أعلام من حاضرة الفراتمدن فراتيةموسيقى

الموسيقار العالمي نوري اسكندر ابن مدينة دير الزور

موسيقار من دير الزور: نوري اسكندر

 الموسيقار العالمي نوري اسكندر

نوري اسكندر موسيقار عالمي من دير الزور

ولد في دير الزور في سوريا عام 1938 لعائلة رهاوية نزحت من مدينة الرها (أورفة حالياً في تركيا)

عاش في دير الزور ثم استقر  مع عائلته في حلب

سيرته

بداياته كانت مع الفرقة الكشفية السريانية الأرثوذكسية في حلب عازف ترومبيت ودرس آلة الكمان لمدة سنة واحدة. حاصل على ليسانس من المعهد العالي للتربية الموسيقية في القاهرة عام 1964م. قام بتدريس في مدارس حلب من قبل وزارة التربية والتعليم في المدارس الإعدادية وبالإضافة إلى دار المعلمين حتى عام 1989م. شغل منصب مدير المعهد العربي في حلب بين عام 1994 ولغاية 2003.

أهم الاعمال

1965 أسس كورال السرياني في حلب

1970 أسس فرقة شاميرام في بيروت

1974 قدم في بيروت حفلة اليونيسكو شارك فيها الفنان اللبناني الكبير وديع الصافي قدمت فيها أغاني شعبية سريانية.

1986- 1989 تجارب الثلاثي الوتري

كونشرتو لآلة العود مع أوركستراالحجرة

كونشرتو لآلة التشيللو (Cello) مع أوركسترا الحجرة.

تأليف وتلحين قصيدة خطامة للكورال وأوركسترا الحجرة للشاعر حسين حمزة.

1986 كنز الألحان بيث كازو̣:(بالسريانية:ܒܝܬ ܓܙܐ) حيث جمع الألحان السريانية من مدرسة الرها ومدرسة دير الزعفران ضمن كتابين، وقام بكتابتها وفق نظام الكتابة الموسيقية الحديثة “التنويط”.

1989 مجموعة حفلات في السويد.

1989- 1990 أسس في السويد الكورال السرياني تم تسجيل أغان سريانية.

1995 حوار المحبة

1995 قدم في العديد من العواصم الأوربية (باريس، بروكسل، جنيف) مع فرقته الكورال السرياني قوقويه (ܩܘܩܝܐ)

2002 تأليف موسيقى للمسرحية اليونانية “باخوسيات”، لمؤلفها اليوناني يوريبيدس عام 400 سنة قبل الميلاد. وتم تقديم هذه المسرحية الغنائية بالاشتراك مع الفرقة المسرحية الهولندية Z. T. Hollandia، في مهرجانات صيف عام 2002 في بروكسل، فيينا، كولن، أثينا، وأمستردام لاقت استحساناً حيث قام بإدخال لألحان سريانية (الحاشو) (ܚܐܫܐ) وبعض من مؤلفاته.

2003 تأليف الآهات.

2007 تأليف “يا واهب الحب” مدخل إلى الصوفية، الكلمات للفنان ياسر حمود.

2008 حفلتين في دار الأوبرا في دمشق بمناسبة احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية قدم فيها مؤلفاتهِ

تأليفه الموسيقى التصورية للعديد من الأفلام السينما والمسلسلات التلفزيونية.

……………………

مرسل من الاستاذ فايز حشبشو لصفحة تراث دير الزور

https://www.facebook.com/groups/TurathDeirEzzor/permalink/2647591215491602/

الموسيقار الملفونو نوري اسكندر
————————————–
نوري اسكندر موسيقي سوري كبير ومؤلف وباحث متعمق في الموسيقا السورية القديمة والمعاصرة. من مواليد دير الزور عام 1938 درس الموسيقا في صغره على يد الموسيقي الروسي ميشيل بوزيرنكو. وبعد نيله الشهادة الثانوية سافر إلى مصر، حيث درس في المعهد العالي للتربية الموسيقية في القاهرة عام 1959 وتخرج فيه عام 1964. وبعد عودته إلى حلب درس الموسيقا في ثانويات حلب. كما تولى إدارة المعهد العربي للموسيقا بين عامي 1996و 2002.

عُرف عن الباحث والموسيقي نوري اسكندر اشتغاله على الموسيقا الشرقية وبحثه عن جذورها وجمعها ونقلها من تراث شفوي، إلى مدونات، ولاسيما ما يتعلق بالموسيقا السريانية (الكنسية أو المدنية) التي تعود لكل من مدرسة الرها (أورفا) ومدرسة دير الزعفران، حيث قدم العديد من الدراسات والأعمال الموسيقية والأبحاث في الألحان السريانية التي قام بتدوينها بالنوطة لأول مرة ضمن كتابين وفق نظام الكتابة الموسيقية الحديثة (التنويط).

من أبرز تجاربه الموسيقية: الثلاثي الوتري، كونشرتو العود، كونشرتو تشللو، ومغناة صوفية: حوار المحبة والآهات ويا واهب الحب وخطامة، وقد ألف موسيقا للمسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية، ولاسكندر مشروع موسيقي خاص، وهو ضمن الأجناس والمقامات العربية لخلق موسيقا محلية متطورة.

كما يعد أحد أعمدة الأغنية السريانية المعاصرة، فقد قدم اسكندر عمره في سبيل سبر أغوار الموسيقا السريانية السورية القديمة لتصل إلى أهم المسارح والدور العالمية برقيّها وروحانيتها، وبذل الكثير لأرشفة الأغنية السريانية الكنسية للحفاظ عليها من الضياع، وساهم في إبداع وخلق أغنية سريانية شعبية مُعاصرة أصيلة ضمن قوالبها السريانية الأم، وجمعها ونقلها من تراث شفوي معرض للضياع، إلى مدونات يمكن أن تعطي فكرة واضحة عن التطورات التي مرت بها في مختلف العصور.

بدأ مشروع نوري اسكندر حين دوّن التراث السماعي للموسيقا السريانية، وإذ به يكتشف نحو 900 لحن، يرى أنّها منبع الموسيقا السورية، هكذا أنفق نحو أربعين عاماً في التدوين والبحث والتأليف الموسيقي، وكانت خلاصة هذه التجارب أسطوانة «كونشيرتو العود» ثم أسطوانة «الثلاثي الوتري». ومازال يخوض المؤلف الموسيقي نوري إسكندر منذ عام 1964 وحتى الآن في تجارب موسيقية من أجل تطويع المقامات والأجناس بمرونة وأصالة ضمن حركة حوارية ديناميكية، لخلق حوار موسيقي وفكري في آن واحد، ولخلق موسيقا جديدة مستمدة من التراث السوري والعربي وبلغة موسيقية محلية، مستفيداً من المعطيات الإيجابية في الموسيقا العالمية في علوم الهارموني والصيغ المفتوحة. وقد ذكر في إحدى حواراته: «أفكر في كتابة عمل موسيقي ضخم يحاكي طوفان نوح بكل أطيافه، وصولاً إلى ما يشهده عالمنا اليوم من فظائع وحروب ودمار… كأنه طوفان آخر».

أهم الإنجازات الموسيقية لنوري اسكندر سواءً في الوطن أو المهجر من تأليف مسرحيات غنائية وتأسيس وتدريب كورالات سريانية: – تأسيس أول كورال لكنيسة مار جرجس للسريان الأرثوذكس في حي السريان – حلب في 1965.

– تشكيل كورال ثاني لكنيسة مار أفرام السرياني للسريان الأرثوذكس في حي السليمانية – حلب.

– بين الـ 1970/1973 تشكيل فرقة شاميرام في بيروت.

– بين 1989/ 1990 في السويد تأسيس كورال في السويد – سودرتاليا باسم (الكورال السرياني). من مسرحياته الغنائية: (حراق القلوب، الملك والربيع- من ثلاثة فصول) ومن أعماله التلفزيونية: (الدروب الضيقة، الوسيط، بلد الزيتون) وفيلم سينمائي (علاقات عامة) للمخرج سمير ذكرى.

المصدر: تشرين أونلاين

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق