حرف ومهن وصناعاتعادات وتقاليدمنوعات

ذكريات ديرية:العطلة الصيفية وهاجس القلق|جودت السلمان

دير الزور والعطلة الصيفية

كانت العطلة الصيفية تشكل هاجساً مشوباً بالقلق أو الخوف أحياناً لدى الكثير من الآباء والأمهات, فبقاء أبنائهم الطلاب في المنزل دون مراقبة المدرسة قد يعرضهم للخطر, أو يؤثر على سلوكهم نتيجة الفراغ ورفقة السوء.

دير الزور
دير الزور قلق الأهالي على الأطفال

فكما نعلم أن المتنفس الوحيد في دير الزور للشبان هو نهر الفرات للسباحة فيه هرباً من شدة الحرارة ومعظم الأطفال أو الشبان لا يجيدون السباحة, وكما نعلم أن النهر غير آمن مما يعرضهم للغرق, وقد كنا نسمع الكثير عن حوادث الغرق ولا ينقضي الصيف إلا ويكون النهر قد أخذ نصيبه من الشبان واليافعين.

هذه إحدى مصادر القلق والخوف لدى الأهل على أبنائهم لذا يعمد الأب إلى البحث عن حل للحفاظ على طفله فيلجأ لمعارفه وأصدقائه من أصحاب المهن لتشغيل الشاب لديهم دون أجر فقط لإبعاده عن المخاطر, ومن ناحية أخرى يستفيد الطفل ويتعلم صنعة تساعده إن فشل في الدراسة.

هكذا درجت العادة في الخمسينيات والستينيات في دير الزور.

تعالوا نتذكر تلك الأيام ومن منا اشتغل في الصيف عند الميكانيكي أو النجار أو الحلاق أو أجير في مكتب محامي أو صيدلية أو غيرها من المهن.  وهناك الكثير ممن برعوا في المهن المذكورة وتركوا المدرسة واستمروا في المهنة وحققوا نجاحات لابأس بها.

إضافة لما ذكرت هناك بعض الأسر تكون أوضاعها المادية سيئة فتعمد لتشغيل أبنائها في فصل الصيف كباعة متجولين أو غيره لتوفير بعض المال من أجل احتياجات الطفل نفسه من ثمن كتب ودفاتر وغيرها حين تفتح المدرسة.

فهل  هذه العادات قائمة ليومنا هذا رغم أني أشك في سلوك أطفال هذا الجيل.

..جودت السلمان..

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق