تاريخمدن فراتيةوثائق

الدواوين والمجالس في عشيرة البوخريص الخفاجية من عام1818-1960م

عشيرة البوخريص الخفاجية

الدواوين والمجالس في عشيرة البوخريص الخفاجية:

ما ذكره الباحثون في المراجع والوثائق عن دواوين الخفاجيين في عشيرة البوخريص:

  • ومن أصحاب تلك الدواوين خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين (من عام 1818-1918م_ خلال مئة عام وقبل أكثر من قرن من الآن): خضر لطفي بك, محمد الشيخ موسى, حاج معجون المدلج, محمد العليوي, حج حسين الطعمة, عبدالله الحمد الرويلي, عبدالله الحسين الكنعان, صحن الدريعي, ديوان حساني العدس (المصطفى), جاسم العبد الكريم, عبد الحميد الحميدي, عبد العزيز مدلجي, عثمان المعروف, عجيل الجاسم (الدبس) , عبد الكريم العابد الكدور, عبد الحميد الخلف الشيخ أحمد( والد ملا أحمد الخفاجي – الملقب بالعادلية -).[1].

– ولا بدمن ذكر أن معظم تلك الداووين استمرت بفضل الأبناء الذين توارثوها عن آبائهم ومنها إلى أحفادهم وربما معظمها قد اندثر بسبب توسع المدينة عمرانيا وتشتت الإرث وتحولت إلى مباني وكتل طابقية.

2- الربعات  والمجالس وهي بمثابة دواوين: خلال القرن العشرين من (1900-1950م, جمعة السليمان, أحمد الشيخ موسى,, صالح السند,حسين الشويش الخنافر(جد حسين علاء الدين الشويش), عبيد الخشم الخنافر(والد سليمان الخشم), عبد الرزاق علوان.

دواويين دير الزور
ديوان الشيخ موسى (الشيخ الخفاجي) عام 1931م

ما الهدف من تلك الداويين والمجالس:

ذكرت المراجع أن دواويين ومجالس مدينة ديرالزور هدفها الأول وطني ولا تتعارض مع قوانيين وأنظمة الدولة السورية في جميع عهودها.

كما أنها تعمل على حل النزاعات والخلافات الطارئة إن حدثت بين العشائر ويبقى الالتزام بالأنظمة والقوانين ودساتير الدولة. أي أن عشائر ديرالزور تحت سقف وقوانين الدولة.

وفي عام 1920وعند قيام أول دولة وطنية بعد مغادرت الأتراك عام 1918م ألغيت تسمية (شيخ) في المدينة وبقيت كلمة شيخ مربوطة بالقبائل ( ك البقارة, والعكيدات, والبو سرايا, والبوخابور) وغيرهم من قبائل ريف محافظة دير الزور.

واعتبرت عشائر مدينة دير الزور ك( البوعبيد والبوخريص, والبوكسار, والجويشنة, والبوعويص, والبو رحيم, والبو شيخ عبدالله, والبوعرفات, والبو رباح والبوبدران والبوحاني, والبو داوود والخرشان والشيوخ والجوالغة..الخ من عشائر المدينة). أن الوجيه في العشيرة لا يكون وجيها في عشيرته إن لم يكن وجيها على مستوى مدينة ديرالزور..

وعليه فكان مثلا:

في عشيرة البو عرفات محمد  أفندي الفتيح الكرنوص هو الوجيه الأول في عشيرته ( نائب مخضرم),

وفي عشيرة البوخريص( أمين العليوي) وكان قائمقام ثم تلاه القاضي المستشار عارف عليوي (كان وجيه مدينة هذا أهله ليكون وجيها أول للعشيرة. وكذلك الحاج بشير الطعمة كان وجيها في المحافظة ورئيسا لغرفة التجارة, وكذلك عدنان العبدالكريم وجيها للمدينة ليتأهل أن يكون وجيها في العشيرة وعمل مفتشا وعضو مجلس مدينة ورئيسا لغرفة السياحة, وتطول القائمة في تعداد وجهاء مدينة دير الزور الذين أصبحوا رموزا للعشيرة ووجهاء لها.

رحم الله الأموات منهم وأطال في عمر الأحياء.

ديرالزور
لقاء يجمع الباحث غسان الشيخ الخفاجي مع عالم الآثار قاسم طوير رحمه الله.

[1] المراجع: جان أنويه , عمر صليبي, عبد القادر عياش, وجيه الجزار, حيدر العرفي (محاضرة عام 1982 ) , الباحث القاضي تركي الجمعة السليمان, عالم الآثار الدكتورقاسم طوير, وثائق عثمانية.

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق