تراثعادات وتقاليدمنوعات

مقهى الأمراء وهواية الحمام في دير الزور|جودت السلمان

هواية الحمام بدير الزور

تربية الحمام ثقافة ضاربة في القدم.

و الولع بهذا الطائر الجميل توارثته الأجيال ليومنا هذا.

لكن للحمام وتربيته في دير الزور قصة أخرى:

فالحممجي في المجتمع شخص غير مرغوب وسمعته سيئة, وقيل أن شهادته غير مقبولة في المحاكم !!! لا أعرف السبب لكني أرى إنه إجحاف لا مبرر له بحق هذا الإنسان الذي إختار هواية تبدوا لي نبيلة .

حمام دير الزور
الحمام بدير الزور:عدسة غسان الشيخ الخفاجي

فحين تتعامل مع مخلوق آخر وتقدم له الماء والغذاء والرعاية فهذه صفة إنسانية راقية .

أتذكر من أسمائها “الجرجخلي” و “البايملي” و”الأورفلي” و “أبيض دنب” و “أسود ذنب” و”الاستنبولي” إلى ماهنالك من أسماء كنت أسمعها.

وللحممجية مقهى خاص بهم واسمه/ مقهى الأمراء “قهوة الحممجية”/ يقع جانب شركة الكهرباء القديمة,  يرتاده ويتجمع به من يهتمون بهذا الطائر….

لايتكلمون سوى عن الحمام ويسهبون في وصفه وحين تسمع أحدهم وهو يوصف حمامته تحس إنه يتغنى بامرأة فائقة الجمال.

منهم من يدلل حمامه ويلبسها أطواق من الخرز الأزرق عن العين أو يضع الحجول في أقدامها .

يربى الحمام عادة على أسطح المنازل. إذيقضي الحممجي جلّ وقته على السطح برفقة حماماته,  تارة يطعمها وتارة يطلقها لتطير, على شكل ( كشة ) وعلى شكل دائري وينزلها متى شاء بواسطة حمامة تسمى “الفرفوحة”.

والطريف هو أن الحمام يعرف ويميز صفير صاحبه, ويفهم عندما يسمع الصفير عليه أن يحلق عالياً, وعند نزوله يكافئه بحفنة ذرى يرشها أمامه…

في بعض الأحيان يقع أحد الطيور أسيرا لدى حممجي آخر ومن أجل إنقاذه يجب على صاحب الطير الأصلي أن يدفع الجزية لإستعادة طيره .

واليوم سماء دير الزور تفتقد وتشتاق طيور السلام هذه لتحل محلها طيور من نوع آخر مصنوعة من الفولاذ ترسل الموت والدمار.

..الباحث جودت السلمان

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق