تراثحرف ومهن وصناعات

دكاكين البركة بدير الزور| جودت السلمان

خلوف الأسمر - دكاكين زمان

1- ( دكاكين البركة )

يعتبر الدكان جزءاً مهما في حياة الديريين نظرا للعلاقة الوثيقة مع الدكان وزيارته مرات عديدة في اليوم .

تختلف دكاكين الأمس عن دكاكين اليوم والتي تسمى “سوبر ماركت”

فالدكاكين القديمة رغم صغرها كانت تحتوي على الكثير من اللوازم والحاجيات الضرورية اليومية,  بدءاً من حبوب الأسبرين إلى زيت الكاز أو القاز والذي كنا نستخدمه في الطبخ إضافة إلى مواد التجميل كالبودرة والمناكير ودهن القطن والصابون بأنواعه والأمشاط وأدوات الخياطة مثل الإبر والخيوط والمعلبات.  ناهيك عن السكر والشاي والرز والبرغل وصفاط الراحة والبسكويت والكرميلا وغيره !!!! سوبر ماركت متكامل رغم صغره .

كانت علاقة الناس بالبقال  علاقة ود ومعرفة وثقة وفي بعض الأحيان يحتاج البعض لأشياء لكنه لايملك ثمنها فيذهب إلى الدكان ويأخذ حاجته وبدون أن يدفع أو حتى يسجل اسمه في دفتر الدين .

الدكان في دير الزور مصدر شهرة لصاحبه, وهناك أسماء كثيرة إشتهرت بسبب الدكان مثل ابن حوكان وأحمد العديس أبو بشير, و دكانه غريب عحيب تجد فيه كل شيء, وأعتقد أن الكثير منا تردد على دكانه لشراء سكائر الفرط بأنواعها الكثيرة وكانت السيكارة الأميركية بفرنكين .

وهناك أيضا المرحوم حاج أحمد القنبر الذي سميت أهم زاوية في الشارع العام باسمه

(قرنة ابن قنبر) إذ أن الكثير من الدكاكين تصبح نقاط علام .

بعض النسوة امتهن مهنة الدكان لكن لم يكن لديهن دكاكين بل كانوا يمارسون المهنة في المنازل.

مع مرور الزمن إنقرضت دكاكين أيام زمان وحل محلها السوبر ماركت ورغم المواد الكثيرة التي يحويها فإنك تشعر أن هناك شييئاً ما ناقصاً بعكس الدكاكين.

ربما يكون تطور الزمن هو من جعل احتياجاتنا كثيرة أو ربما العيش في مجتمع استهلاكي  فرض على الناس إقتناء وشراء كل شيء.

رحم الله أيام القناعة والطيبة والعفوية والصدق مع الذات والآخرين.

جودت السلمان
دكان ابن الأسمر
دير الزور

2- ( خلوف الأسمر ):

خلوف الأسمر المعروف بإبن الاسمر أحد أقدم وأشهر العطارين في دير الزور وشهرته تعدت المدينة لتصل إلى الكثير من قراها.

يقع محله في منطقة أصبحت فيما بعد استراتيجية كونها تقع بين الشارع الرئيسي العام وشارع( ستة إلا ربع ) إضافة لبعض الشوارع الخلفية الهامة.

لابد لكل من صادف مروره من أمام محله إلا ويتذكر رائحة الصابون والتوابل والبخور المنبعثة من دكانه ……

مرة واحدة في حياتي دخلت محله كنت وقتها طفلاً وأتذكر أني اشتريت من عنده مرهم أسود ووضعه لي على ورقة وناولني إياه .

كان المحل وقتها أشبه ما يكون بكهف إنارته خافتة تتبعثر في أرجائه بعض الشوالات وصناديق وعلب كرتونية شبه فارغة وأخرى تحوي أشياء لا أعرفها.

وكانت هناك أيضا قطرميزات مصفوفة على رف خشبي داخلها مواد ملونة بالأحمر والأصفر والأسود عرفتها فيما بعد أنها توابل من “عصفر وفلفل وبهارات وغيرها ” وهذا النوع من القطرميزات المربعة والطويلة  كانت شائعه في معظم بقاليات دير الزور .

كانت هذه مشاهداتي في تلك الفترة عن خلوف الاسمر ودكانه….

. رحم الله ابن الاسمر ورحم كل من ترك أثراً ولو عابراُ في تلك المدينة الطيبة .

..جودت السلمان..

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق