أعلام من حاضرة الفرات

الرجل الصالح: صالح السند- خفاجي خريصي

صالح السند

سيرة عطرة لرجل من عشيرة البوخريص :

” قارئ ومحب للقرآن الكريم: الحاج صالح السند (1904-1986)-رحمه الله-

هو: صالح بن سند بن غريب بن عمر المعروف الخفاجي

الحاج صالح السند -دير الزور

🖋 كتب المهندس يونس صالح السند:

– في أول يوم من أيام رمضان الكريم شهر القرآن والغفران ، تذكرت والدي الحاج صالح السند رحمه الله وتذكرت عشقه لتلاوة القرآن خاصة في رمضان وكيف يقضي الساعات وهو في غرفته بعد تقاعده في الليل والنهار وهو يضع المصحف الشريف امامه ويلبس نظارة القراءة وينهي خلال الشهر الفضيل عدة ختمات للقرآن وكان يدون في مفكرة صغيرة عنده بخطه الجميل ما يلي (تم الحمد لله اليوم انهاء ختمة للقرآن ) هذه المفكرة التي يدون فيها تواريخ الحوادث الهامة سواء العائلية او العامة .

كل من يعرف والدي اثناء شبابه واثناء خدمته بالدرك يقولون أن  القرآن كان يرافقه اينما ذهب وانه  اثناء ركوبه الخيل في عمله يخرج القرآن ويقرأ به حتى يصل للمكان الذي يريده في دوريته .

ويعرف عنه حلاوة صوته اثناء قراءته الجهرية للقرآن وخاصة بالليل وقد يصل صوته الى خارج المنزل كون غرفته تطل على الشارع .

يقول جيراننا من الاخوة المسيحيين انهم كانوا يستمتعون بسماع صوته وهو يقرأ القرآن كما ذكروا لنا ذلك .

ومن عادته ان يضع القرآن في محفظة من القماش الابيض المطرز ويعلقه فوق رأسه .

ويعرفه كل من كان يصلي بالجامع الحميدي بالدير حيث كان يجلس مدة طويلة قبل صلاة الظهر اليومية يقرأ القرآن حتى تقام الصلاة ويصلي بالجامع ويعود للبيت .

لم يكن يكتفي بقراءة القرآن فقط بل كان يقرأ في كتب التفسير وكتب الفقه وغيرها لكن في رمضان يركز في قراءته على القرآن .

وهو المتعلم الذي درس حتى الصف الخامس وكانت في عهده مرحلة عالية من العلم .

واحب أن اذكر أن المصحف الكبير الذي كان يقرأ به أواخر عمره قد استوهبته له من دمشق بناء على طلبه  حتى يتمكن من قراءة الحروف الكبيرة .

لم يكن والدي رحمه الله رجل قراءة قرآن فقط بل كان خلقه واخلاقه وافعاله من وحي القرآن والدين الحنيف .

رحمك الله يارجل الخلق والصلاح كما يعرفك الجميع وإن شاء الله ستكون آيات القرآن التي قرأتها نورا وشفاعة لك وتدخلك الجنة بإذن الله.

ولد عام 1904 وتوفي عام 1986 في دير الزور .

أخوته حسين وحسن وسليمان السند
اولاده المرحوم يوسف اولاده محمد واحمد .
يونس اولاده صالح اغيد ليث محمد

 

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق