تراث

البسكليت “دراجة هوائية” وسيلة نقل حضارية | جودت سلمان

البسكليت
جودت سلمان -البسكليت في دير الزور

البسكليت في دير الزور |بقلم جودت السلمان
هل تعلم ان البيسكليت كانت له نمرة أو لوحة كالسيارة والبيسكليت الذي لا يحمل لوحة يصادر من قبل البلدية .
كانت البيسكليتات في الستينيات والسبعينيات منتشرة بكثرة في دير الزور , وأستطيع القول : انها تضاهي الصين قياسا بعدد السكان آنذاك .

ولا يكاد يخلو بيت منها , ويكفي أن تمر جانب السينمات لتجد مئات البيسكليتات .
وأعتقد ان الكثير منا لايزال  يتذكر منظرها كيف كانت تتكدس فوق بعضها أمام سينما فؤاد .
بالإضافة إلى الجراديق والمقاهي وغيرها .
وكانت آنذاك محلات و دكاكين تؤجر البسكليت وأجرة  الساعة بربع ليرة .
ومن أنواعها : الكورس , والدبل , و يسمى من يقوم بهذه المهنة ،”بسكليتجي” .
وتنتشر الدرجات الهوائية ” البسكليتات” في الحارات , والأسواق , وأكثرها في الشارع العام وسوق الجبيلة .
ومن أشهرأصحاب هذه المهنة : بسوق الجبيلة كان المرحوم “سنون أو سنين”  و قبله جاسم  وبعده جاء أحمد الحوالي .وفي الشارع العام الحجي .
والبيسكليت رغم أنه واسطة نقل سهلة , وبدون تكلفة , ورياضة مفيدة , إلا ان الكثير يخجلون من ركوب البسكليت ويعتبرونه إهانة أو تقليل شأن .
و بعض من يملكون البسكليت يتباهون به, ويحرصون على نظافته , وتزيينه بالخرز والريش والمرايا وزمور ( طواطة ) وإنارة وغيرها من الزينة .
واليوم فالبسكليت مظهر حضاري في أوروبا .
وهناك مئات الأنواع وأسعارها مرتفعة جدا حسب المواصفات فتجد مثلا بسكليت يعادل ثمنه ثمن ثلاث سيارات مستعملة .
وت المجتمع الأوربي بكافة شرائحه ومكوناته يستخدم البسكليت نساء وأطفالا و رجالا  ومن كافة المستويات , أطباء ,محامين ,مهندسين ,وغيرهم.
ومنهم من يستخدمه كهواية أو للرياضة أو واسطة نقل للأماكن القريبة .
فهل كان إهتمامنا بالبسكليت مظهرا من مظاهر الحضارة .
– بقلم : جودت سلمان

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق