تراث

جودت سلمان – السليقة من تراثنا الديري

قلما يصادف مرورك في حارة من حارات الدير ليلا , وخاصة في مواسم القمح إلا وتشاهد وسط الحارة نارا مشتعلة , ودخانا كثيفا ,  وجمعا غفيرا من الأطفال والنساء , وحركة لا تهدأ وفوق النار تجد قدرا ضخما سوداء كالفحم يتصاعد منها البخار , إنها ( السليقة) .

وتراث لا أجمل يحوي طقوسا رائعة  من تآلف الناس , وضحكات الأطفال , والانتظار طويلا وهم يغالبون النعاس حتى يروا السليقة قد نضجت ويأكلون ما استطاعوا , وما تستوعب بطونهم منها .

ما أجمل تلك الأيام والشوق  إليها  وإحيائها, ليس من أجل الحصول على البرغل , فهناك الكثير من المعامل لهذا الغرض, لكن للمة المحبة والفرح والتعاون الذي يسود ببن الناس.

والأجمل هو رائحة الحطب المحترق.

ورؤية الأطفال يحملون الصحون المليئة بالسليقة وهم يوزعونها على الجوار و سكان الحارة .

فهل نستطيع ان نستعيد ما خسرناه من تراثنا ؟  أليس طبشي (صحن) سليقة خيرا من قنطار أندومي.

 

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق