تراث

الرحلة الطويلة والممتعة، باصات الهوب هوب – ديرالزور

جودت سلمان
دير الزور باصات الهوب هوب

الرحلة الطويلة والممتعة , باصات الهوب هوب| ديرالزور .

  • كانت السفرة من دير الزور إلى دمشق تشبه رحلة ابن بطوطه لما فيها من مشاق ومخاطر وتعب ، لم يكن طريق دير الزور تدمر دمشق قد أقيم آنذاك ومن يريد السفر إلى دمشق عليه أولا أن يسافر إلى حلب ومنها إلى دمشق .

مدة الرحلة :

  • كانت الرحلة تستغرق حوالي عشرين ساعة في باصات ” الهوب هوب”  نظرا لوقوفه المتكرر طوال الطريق لتحميل البشر والغنم و أكياس الخضرة ،  و زمورها هوائي مخيف,  وفي الداخل مقاعدها من البلاستيك فهي لاهبة في الصيف و بوزا في الشتاء , وبالقرب من السائق وبمحاذاته  مقعد طويل يتسع لثلاث أو أربع أشخاص والكثير كانوا يفضلون هذا المقعد في الشتاء لقربه من المحرك وللدفء المنبعث منه, وعلى جدران الباص الداخلية كتبت عبارات مثل ” ممنوع مد الرأس واليدين من النوافذ ” و” يجب على الركاب حمل هوياتهم ” و ” ممنوع البصق على الأرض” و ” ممنوع التكلم مع السائق  .

وللسفر إلى حلب بالباصات يكون  إما من الكراجات أو الدخولية( منطقة السبع بحرات الحالية)، والدخولية منطقة موحشة مظلمة في الليل , و لا يوجد بها سوى كشكا لبيع السجائر والكازوز وبعض الحلوى, ومنطقة الدخولية فيها منزلين أحدهما لبيت الشكرجي والثاني لبيت السواس , ومن الدخولية كانت تمر صهاريج البترول متجهة إلى حلب وتحمل أيضا راكبين إن أراد أحدهم أن يوفر بعض النقود و يسافر بها أكثر العساكر.

  • وعلى الطريق بين دير الزور وحلب توجد ثلاث استراحات أهمها استراحة ا(لمقص)عند مفرق الرقة.

وكانت رحلة السفر طويلة وممتعة والجميل بتلك الأيام عدم التذمر من طول الوقت أو لتوقف الباص المستمر.

بقلم جودت سلمان

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق