حرف ومهن وصناعات

حين تذكر القهوة لابد لك إلا أن تتذكر “بهلول”|جودت السلمان

قهوة بهلول دير الزور

 

بهلول ارتبط اسمه بالقهوة لأكثر من خمسين عاماً في دير الزور .

جودت السلمان
بهلول ومهنة القهوة بدير الزور عدسة غسان الشيخ الخفاجي

على الرغم من أن ذلك الرجل يتميز بملامح خشنة إلا انه استطاع أن يربط اسمه بهذه النبتة الرومانسية ويتربع على عرش القهوة قرابة النصف قرن أو ما يزيد ….

رجل عصامي فرض اسمه بفضل جده واجتهاده وإخلاصه لعمله.
يأخذ موقعه زاوية مهمة وسط الشارع العام. دكان صغير لا يتجاوز البضعة أمتار شبه فارغ تتوسطه ماكينة كبيرة من الطراز القديم لطحن القهوة.

دير الزور
ماكينة طحن القهوة

بعد أن يقوم بعملية تحميصها في منزله وثم احضارها للمحل لطحنها وبيعها .
يزدحم الرصيف بالبشر أمام محله  بمناسبات الأعياد إذ يكثر إستخدام القهوة,  وأحياناً تقف ساعة حتى يأتيك الدور, وتحصل على كيس قهوة طازجة  ساخنة .
لا يزال إسم بهلول رحمه الله يتردد ليومنا هذا والفضل يعود لأولاده بعد وفاته وإصرارهم على متابعة المهنة في هذا الدكان الصغير الذي أصبح معلما يعرفه القاصي والداني من أبناء المحافظة وريفها. وعندما تريدأن تدل أحداً على مكان ما في الشارع العام فانك تقول له قبل بهلول أو بعده.
رحم الله بهلول ورحم أيامه العطرة برائحة الهيل.
…جودت السلمان

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق