حرف ومهن وصناعاتمدن فراتية

حسن طوير ” أول بائع وصاحب مصنع تشكيلة الأطفال” ذكريات زمان مع جودت السلمان

تشكيلة وبسطة الأطفال

من عاصر حسن الطوير رحمه الله لابد إلا وأن يتذكر معموله الشهير المحشي بالتمر المعجون والذي كان يباع في معظم مدارس دير الزور الابتدائية حين كان نظام المدارس يستوجب وجود( البواب ) والبواب غالبا ما كانت توجد له غرفة صغيرة في باحة المدرسة وفي هذه الغرفة يبيع بعض الحلوى للتلاميذ ومن بينها المعمول.

جودت السلمان
محل حسن طوير بدير الزور

المعمولة دائرية الشكل وعلى سطحها أضلاع ويكاد يخرج التمر من حوافها بلونها الجميل الضارب للشقار كشقار قمح دير الزور وكما يقال “تتفركت بالإثم” نظرا لجودة السمنة المصنوع بها .

اشتهر حسن الطوير بصناعة وبيع المعجنات والحلوى المغلفة ويتوسط محله الشارع العام ويعتبر ايضا معلما من معالم السوق في تلك الفترة .

في الدكان تتكدس قطع الحلوى الصغيرة المغلفة وغالبا ما تعرض على الرصيف بالصناديق وتكون مصفوفة بعناية عشرات الأنواع من الحامض حلو والكرميلا و”ذروق العصافير” وتراب الجنة ومحمص يا لوز وسمسمية وأقراص حارة, وراحة.. إلى ما هنالك من الأنواع والتي كانت تسمى( بسطة ) أو تشكيلة .

استحدث جزءاً من منزله الكائن في سوق الجبيلة وحوله إلى فرن لصنع المعمول والكليجة وبعض المعجنات إضافة إلى أنه كان يستخدم منزله الكبير كمستودع للبضاعة وقد عرفت الحارة باسمه فكان يقال( دربة حسن الطوير )

حسن الطوير أحد الذين رحلوا وتركوا وراءهم أثرهم الطيب وتفانيهم في تقوى العمل الشريف -رحمه الله-.

الباحث: جودت السلمان

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق