Uncategorizedتاريخمنوعات

دير الزور – المدارس العثمانية-

المكتب السلطاني ومدارس دير الزور القديمة

أول مدرسة أنشئت في دير الزور المدرسة ” الرشدية” للبنين سنة 1866م في زمن المتصرف رسلان باشا

المكتب السلطاني
أول مدرسة بدير الزور

وفي عهد السلطان عبد الحميد الثاني ( 1876- 1909م) تحولت المدرسة تحت مسمى المكتب السلطاني وتم انجاز البناء الخاص بها والواقع حاليا داخل ثانوية الفرات عام 1907م .

وبنيت مدرسة أخرى للبنات (سنة 1883م) ومدرسة الصنائع بحي الرشدية(1883م) , وفي محلة علي بك أنشئت مدرسة ” فيض مشروطية” 1894م (سميت مدرسة هنانو فيما بعد) وبنيت مدرسة ابتدائية أخرى (موقع مدرسة يوسف العظمة الحالية خلف الجامع الحميدي عام 1894م ومدرسة أخرى في حي الحميدية(1903م).

والمدرسة الزراعية في المياذين , ومدارس أخرى في بعض القرى. وكلها جميعا تدرس باللغة التركية .

وأما أشهر الشيوخ والمدرسين فيها : حسين الأزهري, والشيخ أحمد الشهاب, وحسن زيتون, ومحمد الفراتي, ومحمد سعيد العرفي, وعبدالله الحمد الرويلي, نجم المدلجي, زكي ظاهر المدلجي .

مدرسون
المكتب السلطاني

ومما يحسب لعهد مرعي باشا الملاح  وهو أول  حاكم عربي للواء دير الزور احداثه أول ثانوية بدير الزور وهي ثانوية الفرات اليوم رغم قصر مدة الحكم العربي للدير. وفي زمن الحكم الفيصلي القصير عربت المدارس التركية في كافة المدن السورية. والملالي أصبحوا مدرسين في المدارس العربية.

مدرسة
حاكم دير الزور في العهد الفيصلي

وفي العهد الفرنسي لم تبنَ أي مدارس جيدة, وبقيت المدارس العثمانية على حالها ولكن أضيف إلى المواد التدريسية اللغة الفرنسية ابتداء من الصف الأول الابتدائي(مرحلة السرتفيكا), ويتوقف نجاح الطالب من صف إلى آخر عليها. وتطلب ذلك وجود أساتذة مجازين من دور المعلمين , ولم تؤسس إلا في نهاية الحكم الفرنسي.

ستفيكا
شهادة السرتفيكا”الابتدائية”

شهادة تخرج من المدرسه الابتدائيه في دير الزور للمرحوم بدر الدين عبدالله الدرويش المدلجي والمتخرج سنه 1926 من الابتدائيه.

اللباس عام 1929م

الباحث : غسان الشيخ الخفاجي

………………..

المراجع : البناء الحكومي في دير الزور- عبد القادر عياش

مجلة العمران ,عدد خاص عن دير الزور 1971م

كتاب : دير الزور ماض عريق وحاضر مشرق  د. علي الشعيبي

صفحة تراث دير الزور – فيس بوك

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق