أعلام من حاضرة الفراتتاريخصورة وخبرمدن فراتيةوثائق

أول ثانوية للبنات بدير الزور – وصور حصرية –

صور الأوائل : كمال علوان - لبيبة حسني وآخرون وآخريات

دير الزور
مدرسات أوائل

بطلب من أهالي دير الزور قدم للرئيس جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة

بين مصر وسورية عام 1958 م..

أسست أول ثانوية للبنات بدير الزور في الحويقة بشارع الجسرين( شارع قصر المحافظ ).

وكانت فرصة كبيرة لأهالي دير الزور لمتابعة تعليم بناتهم , ..

وكان لوجهاء دير الزور وعلماء الدين الفضل الكبير في اقناع الأهالي كي يكملوا دراسة بناتهم

ولا ينسى أهالي الدير فضل العلامة حسين السراج الذي أفتى لتعليمهن ودراستهن , ويزور الأهالي مع النخب لأجل هذا الهدف السامي.

وذكرت الدكتورة سلوى الشيخ:  أول بكالوريا علمي في دير الزور للاناث  كانت عام 1964م. وبسبب قلة المتقدمات أغلق الحادي عشر العلمي.

وقد قام الدكتور عبود السراج بشرح الحاجة لذلك للدكتور شاكر الفحام الذي كان الوزير المختص حينها وأقنعه وتم افتتاح الصف خلال أسبوعين وكنت ممن دخلوا العلمي في تلك السنة الدراسية وبالتالي يكون ١٩٦٥ أول بكالوريا علمي للإناث ولا أعرف إن كانت موجودة من قبل وأغلقت..

……………………..

كمال علوان والمعلمات
ثانوية البنات بدير الزور

غسان الشيخ الفاجي
دير الزور مربيات اوائل

فكانت إدارة المدرسة مؤلفة من نخبة من الأفاضل

الشاعر محمد الفراتي, كمال علوان, صلاح عبود

لبيبة حسني..وآخرون وآخريات : الظاهرات بالصور .

… م. غسان الشيخ الخفاجي…

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث اللامادي الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق