أحياء ومعالمأخبار هامةتاريختراثحرف ومهن وصناعاتصورة وخبرفلكلورمدن فراتية

جنة الفرات دير الزور

ترميم معالم مدينة دير الزور

من لا يشكر لا يشكر – جنة الفرات دير الزور

ترميم معالم مدينة دير الزور..

دير الزور
ترميم معلم جنة الفرات
دير الزورمنشور السوق المقبي بدير الزور..

 

لقى دعماً من الدكتورة سلوى الشيخ ..
وقامت الدكتورة مشكورة بالاتصال مع مؤسسة ” آغا خان ” ..لصيانة السوق الأثري..ويحتاج إلى جهود ومتابعة مديرية الآثار والمتاحف .. وأن تسعى مع جهات راعية والمنظمات الدولية العاملة الممولة لبعض المشاريع في المدينة..
علماً أن هذه الخطوة لا تؤثر على إعادة ترميم البيوت .. و تمويلها تساهم به المنظمة الدولية..وهذا جواب الدكتورة سلوى:
أستاذ غسان الشيخ الخفاجي:
(لقد انتهيت للتو من الحديث مع المدير الإقليمي لمؤسسة آغا خان ونقلت له خوفنا من معاملة سوقنا القديم كردم عادي رغم أهميته :
واتصل المدير الإقليمي لمؤسسة ” آغا خان” : فورا بمدير اثار سوريا الذي اعتبر ان الخطوة الاولى هي التأكيد على الأهمية التراثية للسوق لدى القائمين على الامر بدير الزُّور بحيث لا تصل اليه الايدي بسوء ..
وأكد ان هناك جهات دولية ترغب في المساعدة ووعد بوضع السوق في اولوياته)
كل الشكر للدكتورة سلوى ولمتابعاتها وجهدها المبذول محبة ل (جنة الفرات) دير الزور..وكل الشكر لجميع الغيارى من أبناء مدينتنا وبلدنا العزيز الغالي سورية.. نسأل الله أن تكلل جهود مديرية الآثار والمتاحف بالنجاح.

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث اللامادي الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق