أعلام من حاضرة الفراتصورة وخبر

الأديب عبد الرزاق جعفر – دير الزور

عبد الرزاق جعفر

الاديب عبد الرزاق جعفر

عبد الرزاق جعفر

الأديب عبد الرزاق جعفر
عبد الرزاق جعفر

ولد في دير الزور 1928.
نال في عام 1947، شهادة الدراسة الثانوية -القسم الثاني – فرع الفلسفة، وفي عام 1956 إجازة في التربية، كلية التربية دمشق وفي عام 1957 أهلية التعليم المسلكي (دبلوم عامة في التربية) كلية التربية. دمشق. وفي عام 1962 دبلوم خاصة في التربية. كلية التربية – دمشق. وفي عام 1976، ماجستير في التربية حول موضوع “المرأة والتعليم في سورية بين عام 1945 وعام 1970”.
وفي عام 1978 دكتوراه في علوم التربية جامعة “كان” في فرنسا – حول موضوع ردود الفعل عند المربين الجزائريين حول إدخال الرياضيات الحديثة، واستخلاص نتائج لإعدادهم. عمل مدرساً لمواد التربية وعلوم النفس وعلوم الاجتماع وعلم الاقتصاد في دورالمعلمين والمعلمات في سورية منذ عام 1957 عضو المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين 1970 رئيس تحرير مجلة “صوت المعلمين” درَّس في قسنطينة في الجزائر (الجامعة والمعاهد التكنولوجية). حاضر في كلية التربية لعدة سنوات (دمشق). كاتب قصة قصيرة للأطفال وللكبار يقوم بدراسات في أدب الأطفال وللكبار يقوم بدراسات في أدب الأطفال.
عضو جمعية البحوث والدراسات.

مؤلفاته:
1- أدب الأطفال ، دراسة شاملة (550 ص) صدر عام 1979 عام الطفل الدولي عن اتحاد الكتاب العرب – دمشق.
2- المتسكع – مجموعة قصص للكبار – صدرت عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق في عام 1981.
3- حمدان مجموعة قصص للأطفال – صدرت عن اتحاد الكتاب العرب عام 1982.
4- وادي النقاء – قصة طويلة مستمدة من التراث. صدرت عن وزارة الثقافة والإرشاد القومي – دمشق (كتاب أسامة).
5- الحكاية السحرية – دراسة في القاء الحكاية أمام مجموعة من الصغار- صدرت عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق 1985.
6- الطفل والثقافة- دار ابن هانئ – دمشق 1986.
7- النوم والأحلام وأحلام الأطفال – دار الأهالي – دمشق 1988.
8- أسطورة الأطفال الشعراء – دار الجليل – بيروت 1992.
– ترجم عدداً من الروايات عن اللغة الفرنسية – منها:
9- سادة الندى – من أدب أمريكا اللاتينية – دار المثلث – بيروت 1981.
10- البحيرة – من الأدب الياباني – دار المثلث – بيروت.
11-ليالي أجمل من أيامكم – من الأدب الفرنسي- دار ابن هانئ دمشق 1986.
12- العاشق – من الأدب الفرنسي – دار منارات- عمان 1986.
13- ترجم (بالتعاون مع الدكتور ميخائيل أسعد) بعض الكتب في علم النفس والتحليل النفسي، منها: فن التحليل النفسي، وممارسته – طفلك والجنس- انزع القناع عن نفسك.. وكلها صدرت عن دار الآفاق الجديدة – بيروت 1988.

  • الصورة بالأسود والأبيض: مرسلة من الأستاذ سراج الجراد

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث اللامادي الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق