أعلام من حاضرة الفراتمدن فراتية

الفنان الضوئي جمعة السليمان

من أعلام حاضرة الفرات دير الزور

الفنان الضوئي جمعة السليمان

دير الزور
الفنان الصوئي جمعة السليمان
[[يمتلك أرشيفا موثقا وعصريا بعدسته لمدينة دير الزور ]]
ولا يزال يحتفظ به في دير الزور .
وثقت فأبدعت اجتهدت وأصبت..لك ترفع القبعة

عدسة جمعة السليمان
■ السيرة الفنية :
اقتنى كاميرا نوع (ديانا) من المصور (كروان) عام ١٩٦٩وكانت اول صورة بعدسته لكوابل الجسر المعلق ولا زالت الصورة حية بأرشيفه.
تأثر منذ صغره بعدسة شقيقه الأكبر الأستاذ تركي الجمعة أبو الأيهم وكان يراقب تجهيز العدسة واختيار الزوايا المناسبة وعملية الضوء واختيار المكان لالتقاط الصورة.
– عضو في الاتحاد الدولي للتصوير الفوتوعرافي/فياب FIAP/
– عضو في اتحاد المصورين العرب
– عضو في نادي فن التصوير الضوئي في سوريا
– عضو في نادي أصدقاء الكاميرا في سوريا

عدسة جمعة السليمان
■* المعارض التي شارك بها:
●- أقام أول معرض تصوير ضوئي في صالة المعارض بالمركز الثقافي بدير الزور بتاريخ ٢٠١١/٤/٣ بإشراف الفنان صفوان فرزات بعنوان (الفرات في الذاكرة) وقدم خمسة وسبعون صورة ضوئية عن مدينة دير الزور .
●- معرض مشترك بالمركز الثقافي العربي ب (أبو رمانة ) بدمشق بتاريخ ٢٠١١/١٢/١١ لنادي فن التصوير الضوئي بسوريا بدورته الثانية والثلاثون بعنوان (سوريا التاريخ)

عدسة جمعة السليمان
●- معرض مشترك للخط والتصوير الضوئي برعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية الفنون الجميلة بدمشق في خان أسعد باشا بتاريخ ٢٠١١/١٢/٥
●- معرض مشترك لنادي فن التصوير الضوئي في سوريا الثالث والثلاثون في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة بدمشق بتاريخ ٢٠١٢/٣/١ بعنوان (أبواب وشبابيك)
●- معرض مشترك لنادي أصدقاء الكاميرا بالمركز الثقافي العربي بأبو رمانة بدمشق بتاريخ ٢٠١٢/٥/١ بعنوان (سوريا أحلى)

عدسة جمعة السليمان
■■- يمتلك أرشيفا موثقا وعصريا بعدسته لمدينة دير الزور ولا يزال يحتفظ به في دير الزور .
له مشاركات ضوئية متنوعة في مجلة منارة الفرات وواحة الفرات وجريدة الفرات ومفكرة ذاكرة الأيام الديرية لمازن شاهين بعام ٢٠١٢
■■■ – كرمته وزارة الثقافة بالمركز الثقافي العربي ب (أبو رمانة )بدمشق بتاريخ ٢٠١١/١٢/١١ على هامش معرض (سوريا التاريخ)

عدسة جمعة السليمان
●- قامت وزارة الثقافة باقتناء صورة ضوئية من أعمال الفنان جمعة بالأسود والأبيض بعد اختيارها من قبل لجنة التحكيم بمديرية الفنون الجميلة بدمشق بعنوان (بيت ريفي).
– كان لصديقه الفنان صفوان فرزات دور في إقناعه بإشهار هذا الأرشيف والمشاركة بالمعارض .

عدسة جمعة السليمان
●●- يحضر لطباعة كتاب مصور عن مدينة دير الزور بعدسته باللغتين العربية والإنكليزية بعنوان (مذكرات مدينة ).
●●●- كما يحضر لانتاج فلم مصور عن مدينة دير الزور بعدسته بعد استكمال عمليات المونتاج بعنوان (مذكرات مدينة) وسيهديه لأهالي دير الزور

عدسة جمعة السليمان
بقي أن أشير أن الفنان الضوئي جمعة السليمان من
مواليد : مدينة دير الزور عام ١٩٥٨ م
– تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارسها

عدسة جمعة السليمان

اعداد: غسان الشيخ الخفاجي

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق