أمثال فراتيةتراثمدن فراتية

قصة مثل.. من تراث دير الزور (أمثال ديرية).. مثل سطول الغراف واحد يصب عل الثاني+ أخرى

(أمثال ديرية)

أمثال من تراث دير الزور:

مثل صطولة الغراف واحد يصب على الثاني” يضرب هذا المثل في القوم اللذين  يكذب أحدهم فيؤيده الآخر  وهم اكذب منهم..( وهو بمهنى القبق لقى القدرية).

كاكا وكرنكه وجلب المي..

كا كا وكرنكه وجلب المي   كاكا اسم تافه.. وكرنكه : كثير الثرثرة(مدرقع بالديري) ٠٠٠  جلب المي : كلب الماء :يضرب هذا المثل في مجموعة من الرجال السفله الذين لا يحسنون الحديث .. وتصرفون بدون تفكير(إمهبلة).

طگعت وقالت يا عزه.. طكعت : ضرطت ..عزه : هي كلمه من اللهجه الديريه شائعه عند النساء  تعني الأستغراب:

يحكى أن امرأه ضرطت وهي تمشي في طريقها فقالت ( عزه ) ثم نظرت خلفها فشاهدت رجلاً يمشي خلفها فقالت له من متى تمشي ورائي فقال لها المثل ( من طكعتي وقلتي عزه ) ٠٠٠ يضرب هذا المثل في الشخص الذي يخطأ ويشوف غيره خطأه

عمر طه ما سواها:طه: رجل  من لواء الزور(ديرالزور) ميسور الحال ولكنه طفيلي  يحضر الولائم والعزائم دعوة  وكان أهل المنطقة يغتاظون منه ومن تصرفاته .. وفجأة عمل طه وليمة كبيرة ودعى أهل المنطقة على  وأثار  ذلك استغرابهم وانتشر صيت الواقعة في كل لواء الزور.. وأصبح مثلاّ يتردد عند الأهالي (( عمر طه ما سواها )). يضرب هذا المثل في الفضولي البخيل.

مثل الزو ما يقص إلا ينتفل عليه:

الزو : هو مقص صوف للغنم ..ينتفل عليه : يبصق عليه :

يضرب هذا  المثل بل الشخص الثقيل  الذي لا ينجز عمل إلا بعد ضربه واهانته

علج المهبول ملاة إثمه:

علج : علك٠٠ملاة : ملء.. إثمه : فمه .

يضرب هذا المثل بل الشخص الذي يبالغ بل الأمر زيادة عن الحد.

 صواب الشيخ فات:يضرب هذا المثل في فوات الاوان ولاتندم على شيء كنت ترغب بعمله ولم تنجزه.

اذكر الله والبحاثات: لهذا المثل قصه ظريفة :

نزل الى المدينة اعرُبي (ريفي) قاصداً القصر العدلي من أجل شكوى .. وعندما دخل إلى القاضي وكان قد قدم له دجاجات ( رشوة)  فلما حان وقت المحاكمة حكم القاضي  لصالح الخصم   بالبراءه فقال الأعرابي للقاضي  اذكر الله والبحاثات ورد القاضي على الريفي : لقد جاء بشئ يشق الارض شقاً..

وكان الخصم قد رشى القاضي بثور كبير يحرث الأرض يضرب هذا المثل : لنكر المعروف.ولمن يدفع أكثر لقضاء حاجته

أمثلة من دير الزور
أمثلة من دير الزور

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق