أعلام من حاضرة الفراتمدن فراتية

الموت يغيب الأديب والشاعر: عبدالناصر الحمد – رحمه الله-

عبد الناصر حسين الحمد

الموت يغيب  الأديب والشاعر: عبدالناصر الحمد –  رحمه الله-

عبد الناصر حسين الحمد:

من مواليد دير الزور 1958م.

– يحمل إجازة في الآداب والعلوم الإنسانيّة، قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية 1982م، من جامعة دمشق

ودبلوم التربية 1988م.

– عضو اتحاد الصحفيين.

– عضو اتحاد الكتاب العرب.

– عضو شرف في منتدى الحسين الثقافي الأردني.

– عمل الشّاعر عبد الناصر عامين تقريبًا في صحيفة الثورة، كما عمل في إعداد الرسوم المتحركة، في سورية، (مسلسل بابار الفيل، روزي الصغيرة، حلقات من كونان). كما أعدّ عددًا من البرامج والأفلام (حديث الصحراء عن دير الزور، وعالم من المعارف، وصخرة اللواء: سليمان العيسى، ومملكة ماري،….).

– وفي دولة الكويت عمل أمينًا لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وسكرتير تحرير مجلّتي بريق الدانة، ومذهلة، ومدير مكتب قناة الصحراء الفضائية.

– دواوينه الشعرية:

تراتيل لغيلان الدمشقي 1990م.

يا غريبة (شعر شعبي) 1992م.

ملائكة من ورق 1994م.

دفتر الموليا (شعر شعبي) 1996م.

ـ دفتر الغزل  ـ دمشق

– مؤلّفاته:

1ـ معجم صفات النساء ـ الكويت ـ 2001

ـ 2 ـ فرسان من الصحراء ـ الكويت ـ 2002

ـ 3ـ مختارات من الشعر الفارسي ـ طهران ـ 2000

– كُرّم الشّاعر عبد الناصر أكثر من مرّة من هيئات محليّة وعربيّة.

الأوسمة والجوائز التي نالها عن أعماله الإبداعية:

ـ درع سعد الشيرازي ـ طهران ـ 2000

ـ الجائزة الثانية لمسابقة الشعر ـ اتّحاد الكتّاب العرب ـ دير الزور

ـ شهادة تقدير ـ وزارة السياحة

– غنّى عدد من المطربين السوريين والعرب شعره الشعبي: من العراق سعدون جابر (عشرين عام، كل سنة وإنت حبيبي، بيتنا المهجور)، وفؤاد سالم (طلعت شمسنا الدافية). ومن سورية وضّاح إسماعيل (كلّك نظر)، وفؤاد جراد (الموليا الفراتية). ومن ليبيا فتحي كحلول (طلعت شمسنا الدافية).

توفي في دمشق يوم السبت 22\8\2020م رحمه الله

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق