Uncategorized

خضر لطفي بك الخفاجي -أول نائب لدير الزور في “مجلس المبعوثان” 1908- 1912

خضر لطفي بك
أول نائب لدير الزور في “مجلس المبعوثان” 1908- 1912

خضر لطفي بك الخفاجي  بن ابراهيم (1857- 1932 م ) 

القائم مقام و. صاحب ارفع وسام ذهبي:

أحد أعيان دير الزور وأول نائب في مجلس (المبعوثان)

– وعضو مجلس العشرة الذي شكله المتصرف مرعي باشا الملاح في العهد الفيصلي العربي الأول.

– وهو من عشيرة البوخريص من قبائل خفاجة  . والتي سكنت الجزيرة الفراتية منذ العهد الراشدي . واستطاع العقيليون أن يكونوا إمارة في الموصل وعين ثمال الخفاجي حاكما للرحبة .

وكانت لهم دولة في قرقيسيا (البصيرة) وسكنوا في الرحبة والدير قبل وبعد تشكيل دولة “بني عقيل” (في الرحبة )و التي تتألف من بني عقيل وبني خفاجة وبني المسيب ونمير وكلهم من عامر بن صعصعة  وكانوا قد انتشروا ما بين الجزيرة الفراتية و الشام في عدوة الفرات , ومن أشهر أمرائهم شرف الدولة مسلم بن عقيل  و الذي أخذ الأتاوة من بلاد الروم وكانت إليه أيضا ولاية رحبة مالك بن طوق   . وكما كان للخفاجيين دولة في الأنبار وبنوا قصر الأخيضر في الجزيرة الفراتية (بمحافظة الأنبار الحالية ).

–  درس في دير الزور  وأكمل تعليمه في استانبول  ,

–  عمل أمين سر متصرفية مدينته في عهد المتصرف صالح باشا .. –  وانتخبه أهل دير الزور نائبا لهم  عام 1908م  ,  إذ  آل التمثيل  الانتخابي “لحلف  الوسطيين ”   , وهم أكبر كتلة تمثل سكان الدير يليها كتلة الشرقيين ثم كتلة الخرشان  , وكان أول  ممثل عن لواء  الزور ( دير الزور) في “مجلس المبعوثان ” ليمثل لواء الزور و الممتد من مسكنه غربا إلى عانه شرقا ومن تدمر جنوبا إلى أورفه ومشارف ديار بكر شمالا .

– كما عمل نائبا لوالي الموصل صالح باشا ) عندما انتقل إلى الموصل .

– ومتصرفا لعانة , وفي عام 1921 عين قائم مقام  الزوية[.

– منح الريشة الذهبية (من الأوسمة الرفيعة ) من قبل الدولة العثمانية .

……………………………………

مراجع البحث :

السيرة الذهبية لمدينة حية – ” دير الزور” عروس الجزيرة السورية

تأليف  غسان الشيخ الخفاجي

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق