أعلام من حاضرة الفرات

د.أحمد السراج |صيدلي وعالم دين وشاعر

د.أحمد السراج

د. أحمد السراج
عالم دين وصيدلي وشاعر
– ولد في دير الزور عام  1922
– أول من حمل شهادة الصيدلة في دير الزور..
– وأول من شغل منصب نقيب الصيادلة أيضاً وذلك منذ عام 1975حتى عام 1990
– افتتح صيدليته في دير الزور عام 1950 في الشارع العام
– وقد أدى فريضة الحج أربع مرات عام 1956- 1968 -1973 – 1977
=حياته العلمية :
– لازم علماء المحافظة ونهل من علومهم منذ نعومة أظفاره , وحضر مجالسهم العلمية في المساجد والتكايا , حيث كانوا يعطون دروسهم الخاصة وأجازوه بإجازاتهم العالية.

درس عند الشيخ محمد سعيد المفتي وأجازه.

وعند الشيخ حسين رمضان الخالدي وأجازه أيضاً بإجازته عن الشيخ حسين الازهري , كما أخذ عن الشيخ جعفر الصادق الرحبي , وعن محدث الديار الشامية الشيخ بدر الدين الحسيني .

وحضر مجالس العلماء مثل الشيخ محمد سعيد العرفي , والشيخ عبد القادر ملا حويش وحضر مجالس الشيخ محمد أويس النقشبندي والشيخ عبد الله احرار النقشبندي والشيخ عبد الوهاب الراوي وغيرهم.

وكان يقول – رحمه الله – كنا نحفظ المعلقات العشر عند الشيخ سعيد المفتي ويسمعها لنا حفظاً وشرحاً ونحن في السادسة من العمر.
– وفي دمشق اغتنم الشيخ فرصة وجوده فطلب العلم على كبار علمائها , واستفاد منها ونذكر منهم : – الشيخ ابراهيم الغلايني – الشيخ حسن حبنكه الميداني – الشيخ مكي الكتاني , الشيخ أحمد كفتارو – الشيخ مصطفى السباعي – محمد الداراني وغيرهم كثير.
– كا ن الشيخ شاعراً وصاحب ذوق شعري نبيل فله ديوان شعري مطبوع .
– و في الفتاوي يأخذ بالتيسير والتسهيل معتمداً النص الشرعي والدليل العلمي
– عمل خطيباً في المساجد أكثر من أربعين عاماً متنقلاً من مسجد إلى آخر حتى استقر أخيراً في المسجد العمري منذ عام 1973 حتى وفاته .

الباحث : غسان الشيخ الخفاجي

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق