تاريخوثائق

سنجق الدير”ديرالزور ” 1870م

سنجق دير الزور 1870م
سنجق دير الزور 1870م

صورة لمدينة دير الزور عام 1870م ..وتظهر بها المدينة القديمة”تل ديرالعتيق” والجامع الكبير (جامع حي الوسط) .
ويعود تاريخ بناء الجامع إلى العصر الأيوبي أو المملوكي .
أما الدير العتيق يرجع تاريخه إلى العصر العباسي الأول في أقل تقدير ,
من خلال الخزف وبعض اللقى الآثارية التي وجد به أثناء هدمه .

  • بعد خروج الحكم المصري سنة 1940م غلب طابع السلطة العشائرية على إدارة المنطقة , وعين حاكما لها يوسف باشا شريف زاده , واستمر حتى عام 1855م , وعزل وعين بدلا عنه ” حمدي باشا ” متصرفا للدير – دير الزور-  .

– واستمرت الدير مستقلة حتى عام 1864 ولم تكن ملحقة بولاية أو سنجق إلى أن  تمردت عشائر البادية , ففتحها ثريا باشا بحملة عسكرية عام 1864م إذ ذاك[1] .

عن كتاب : السيرة الذهبية لمدينة حية , “دير الزور” عروس الجزيرة السورية

للباحث : غسان الشيخ الخفاجي

……………………………..

[1] راغب الطباخ الحلبي –  أعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء – ص 357

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق