حرف ومهن وصناعات

مهنة- شعيبيات أبو شادية بدير الزور

دير الزور
هريسة وشعبيات

كلنا يتذكر ابو شادية بعربته التي تقف بالقرب من قرنة حج فاضل بالشارع العام ..
وقتها كانت سينما القاهرة ملاذا لمتابعة الأفلام .ّ
وتناول حلويات ابو شادية وخصوصا الشعيبيات والهريسة
بنوعيها بالجبنة والفستق ..
(ولم تكن السينامات الملاذ الوحيد ..فهناك الفرات والصيد ومشاهدة فرق الأحياء الشعبية) ..

شعيبيات
عربة  حلويات ابو شادية بدير الزور

أبو شادية هو :
محمود إبراهيم الشاوي (من مواليد 1931 -وافته المنية في أواخر عام 2004 )
ولأكثر من 30 عاماً كان يعمل على العربة التي يعتبرها أولاده نقطة خير وشهرة لهم، ثم افتتحوا بعد ذلك محلهم في دوار التموين عام 1995.
حلويات ابو شادية لها مذاق خاص
ولقد وصلت لكل أصقاع الارض.

حلوياتت

ولرمضان حلوياته .
.وخصوصا القطايف ..والطيب ناهي ..والهريسة والشعيبيات وقد دخلت اخيرا ،،الور بات ،، ..
وكذلك دخلت الحلويات الشامية و الحلبية على الخط
كالبقلاوة بانواعها وما يسمى بالمستت الحلبي ..
وهناك أيضا ” أبو يوسف” يقول جودت السلمان :
رحم الله أبو يوسف فقد كان يملأ العربة بشتى أنواع الحلو من غريبة ومعمول وهريسة ويتحرك من بيته وفرنه بنفس الوقت في الحارة المقابلة لمصبغة الخنساء متجها إلى القرنة التي كان يقف بها ولا تبعد عن بيته بأكثر من ٢٠٠ متر وفي هذه المسافة القصيرة يكون قد باع كل مالديه يعني ، نفق رحمه الله .
لكم المشاركة والتعليق والتذكير بمشاهير واوائل هذه المهنة
الباحث :غسان الشيخ الخفاجي ..

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق