أعلام من حاضرة الفرات

حجي المشتل | دير الزور – زارع الورد

الحاج أحمد قاسم الشمالي "حجي المشتل"

الحاج أحمد قاسم الشمالي “حجي المشتل”

دير الزور حجي المشتل
حجي المشتل – زارع الورد

حجي المشتل :
وردة في بستان ..يزرع البسمة والفل والأرجوان .. ..يعمل بجد وحنان و وجدان..
أخلص بعمله ..ينبوع صفاء ..له يد بيضاء ..في تطوير وإكثار والعناية بمزروعات دير الزور
حجي المشتل : الخبير..والمعلم ..اللطيف..والسخي بعطائه ..
قدم لعروس الفرات خدمات كثيرة في مجال عمله ..
عندما أسس المركز الزراعي (مشتل دير الزور) – ويقع خلف الجسر المعلق وملاصق لقرية الحسينية… وبعد فصله عن المدرسة الزراعية) سنة 1961 م ..انتقل حجي المشتل هذا الخبير ليكون حجر أساس في تطوير وتحديث المركز ورفده(المشتل) بخبرته ..وهنا انتقلت الخبرة من الزراعة إلى الإنتاج ..ليكون خبير غراس ..وتطعيم ..وتقليم ..وإكثار غراس ..إضافة للعناية ببساتين الأمهات ..

حجي المشتل
حديقة باسلوب حجي المشتل


واهتم بالإضافة لذلك العناية بنبات الزينة .. عمل غير مطلوب في برنامج المركز ..إلا أن حجي المشتل وضع بصمته في العناية بنباتات الزينة ..فزرع في واجهة المشتل الكثير من نباتات الزهور والورود ..ونبات زينة مختلفة ..فأسس لحديقة زينة في واجهة بناء المركز أحاطها بنبات سياجي (الليغستروم)…وزرع ضمنها أحواض نباتات مختلفة ..ومنها نباتات الزينة المعمرةوالحولية . ..ونبات الأكاف يتوسط بعض الأحواض وتحيط به نباتات مزهرة منوعة بحلة بهية ..وتنسيق بديع .
وأهم تلك النباتات إضافة للورد ..فم السمكة ..والبتونيا ..وبازلاء الزهور ..والقذيفة( القطيفة) ..وورد العصر ..وأنواع الزنابق ..والأربيان والأكاف..والهرجاية..والبلنس..والأستر…والمنثور…والقرنفل ..والريحان ..والمليسة ..وسالف العروس ..وعرف الديك وغيرها الكثير.
– أحبه جميع من عمل معه ..وغلب اسم حجي المشتل على اسم المركز ( ويستحق ذلك بجدارة)..مدد له للبقاء في عمله بعد وصوله للسن القانوني للتقاعد وسادت مقولة (لن تترك المشتل طالما أنت على قيد الحياة) وكان ذلك كذلك .
وقد وضعت صورته بالساحة العامة كبطل انتاج .

مشتل زراعي ديرالزور
حجي المشتل-ديرالزور


. بقي أن أشير أن حجي المشتل
= اسمه الحاج احمد قاسم الشمالي مواليد مدينه حماة
ولد سنة 1903 م- توفي في تشرين الثاني عام 1985 م
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
بقلم : م. غسان الشيخ الخفاجي

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث اللامادي الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق