تاريخ

صفحات منسية عن بطولات أبناء دير الزور-بقلم المؤرخ أدهم الجندي

زعماء وقادة من دير الزور

صفحات منسية عن بطولات دير الزور – المؤرخ أدهم الجندي:

رجال ناضلوا بصمت..

مقال الجندي عن زعماء دير الزور
مقال الجندي عن بطولات دير الزور

ذكر الجندي بطولات شباب دير الزور ورجالها وعددهم..

وترجم المؤرخ الجندي لأبرز قادة النضال الوطني بدير الزور وهم:

قادة وزعماء
ثورة رمضان شلاش 

1-قائد ثورة 1919م الجنرال : رمضان شلاش:

وذكر : أن رمضان باشا شلاش شق عصا الطاعة على الحكومة العربية الهاشمية واستطاع أن يفك حصار دير الزور ويزحف بجيشه إلى البوكمال..ورمضان شلاش يعمل بصمت..لتنفيذ فكره الوطني.

زعماء دير الزور
خضر لطفي بك + نوري الفتيح أفندي

2- خضر لطفي:أول نائب في مجلس المبعوثان من عام 1908م حتى 1912م

3-محمد  نوري الفتيح: نائب مجلس المبعوثان من عام 1912 -1918م

واستمر نائبا في البرلمان السوري من عام 1928 حتى الاستقلال.

امين عليوي
امين عليوي زعيم الحرس الحديدي

4- محمد أمين العليوي :يقول الجندي: هو أحد زعماء الحرس الحديدي أخلاقه فاضلة وسجايه حميدة.

قادة النضال
الشاعر الفراتي+ الشيخ محمد سعيد العرفي

5- الشاعر محمد الفراتي: أحد قادة النضال الوطني.

6- الشيخ محمد سعيد العرفي: نائب في البرلمان السوري عام 1936م – عضو مؤتمر بلودان الكبير عام 1937 من أجل القضية الفلسطينية.

..وأقول يجب الحفاظ على هذا التاريخ المشرف ..وعدم المساس بتلك الشخصيات والزعماء الوطنيين ..ناضلوا بصمت دفاعا عن مدينتهم .

الباحث: غسان الشيخ الخفاجي

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق