حرف ومهن وصناعاتمنوعات

الكي بالنار من الطب الشعبي بدير الزور|جودت السلمان

العطبة

 

– العطبة
– الكي بالنار
كاسات الهوا
والحجامة وغيرها ..

جودت السلمان
الطب الشعبي أو العربي بدير الزور

من المفردات والمسميات التي نسمعها تتردد كثيراً في الوسط الشعبي, وخاصة في المناطق الشرقية وأريافها.  حيث تقل أو تنعدم الخدمات الصحية, مما يضطر البعض للجوء لهذا النوع من الطب والذي يسمى الطب العربي أو الشعبي .
معظم أبناء الريف تعرضوا لهذا النوع من الطب وتجد آثاره واضحة على أجسادهم وخاصة التشويه الذي نراه على مؤخر رقبة المريض من الخلف, نتيجة “الكي بالنار”.

إذ تحمى حديدة على النار حتى تصبح حمراء وتوضع على الرقبة مما تسبب للمريض آلاما مبرحة إضافة إلى التشويه الجسدي الذي يلازمه طوال حياته.
لي تجربة مع الطب العربي حيث كان جدي رحمه الله يعاني من آلام في قدمه بسبب ( عرق النسا), وهو مرض على ما أعتقد يتعلق بالمفاصل.

كنت صغيرا حين زارنا رجل يمارس هذا النوع من الطب وبعد حديث مع جدي أخرج الرجل قصاصات قماش وبرمها على شكل فتيلة ووضعها بين أصابع القدم المصابة وأشعل فيها النار!,
لم أكن أسمع سوى صراخ جدي من الألم والنار تستعر بين أصابعه.
وليومنا هذا لايزال البعض يلجأ للطب الشعبي بسبب العقيدة أو بسبب عدم فاعلية العقاقير.
فما مدى نجاعة هذا النوع من الطب, وماهي نسبة الشفاء من الأمراض, وماهي فوائده ومخاطره؟ .

ملاحظة:
الكلام بععيداً عن التداوي بالأعشاب

…جودت السلمان

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق