أعلام من حاضرة الفرات

الشيخ حمود الخزام |الباحث جاسم الهويدي

قبيلة البو خابور

الشيخ حمود الخزام

جاسم الهويدي
الشيخ حمود الخزام

تقطن قبيلة البوخابورعلى الضفة اليمنى لنهر الفرات العظيم في ثلاث قرى واقعة على طريق ديرالزور -الميادين وهي ( قرية العبد- المريعية -موحسن ) .
ويتميز ابناء قبيلة البوخابور بالفطنة والذكاء والشجاعة والمروءة وقد شهد لهم التاريخ بمقاومة المستعمر الفرنسي حينما تصدوا للحملة الفرنسية الزاحفة باتجاه بلدة الميادين والتي قادها الضابط الفرنسي ريتشارد اذ دارت المعركة عند تلة الشروفية
وقتل الضابط الفرنسي ريتشارد واستلب حصانه وانهزم باقي الجيش الفرنسي متجها الى ديرالزور واغلق الابواب على نفسه . يقول احد الشعراء :
الدكة الصارت بالشروفية والذبحة الصارت عالمية
ربعي راحوا سوارية وفك البوب وبالدير احصر
ربعي دوم مونسين البر ومسقين العدوان من المر
ومن الذين قاوموا المستعمر الفرنسي وكان معركة الشروفية خزام العساف والد حمود الخزام —-
ولد حمود عام 1914 في ناحية موحسن على شط الفرات الخالد وتعلم قراءة القرآن الكريم وتربى في ديوان والده وعندما أصبح شابا في مقتبل العمر تعلم القضاء والعرف العشائري فاصبح عارفة الزور ووادي الفرات ومرجعا هاما لحل القضايا العالقة والمستعصية بين ابناء القبائل والعشائر في الوادي .
يتصف حمود الخزام بالذكاء العجيب والفطنة النادرة وعارفة كبير بين عوارف العرب ومناهيها وقضاتها سريع الجواب والبديهة .
كان صديقه الحميم العلامة الفراتي محمد سعيد العرفي رحمه الله .
كان عضوا في الاتحاد القومي ايام عبدالناصر وعضو في جمعية العمال بديرالزور
محب للقهوة المرة والتتن وزوجته الشيخة فطمة الحساني حفيدة الامير الشيخ حمد الرباح الشمري .
وجهت له دعوة من قبل المشير عبدالحكيم عامر في مصر لحضور العرض العسكري يوم 23يوليو عام 1960 ودعوة من قائد الطيران المصري لحضور حفل تخرج ومنح بكالوريوس الطيران المصري عام 1960
وورده كتاب مع مجموعة من شيوخ البوخابور مثل يونس السلامة وصالح الموسى يطلب منهم انشاء جمعيات للطيران باسم جمعية الصقر عام 1945 .
لقد حل كثيرا من القضايا الاجتماعية العالقة بين الناس في وادي الفرات فهو قاضي وعارفة من الطراز الاول يقول احد الشعراء مشيدا بقبيلة البوخابور :
ام زميم احنا الشلناها والحملة الجتنا خسيناها
والطواب احنا اليسرناها وربعي دوم مونسين البر
بالشامية اسمعنا رماية بالمي جيناهم عداية
مانمشي الا نسوي حجاية ونذبح ضباط العسكر
ربعي دوم مونسين البر ومسقين العدوان من المر
هذا وادي الفرات وهذا رجل من رجالاته في الفكر والقضاء العشائري وممن امتلك الحكمة والرأي السديد والعفة والشهامة.

الباحث جاسم الهويدي

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق