تراثعادات وتقاليدمدن فراتية

قوس الصمدة وجاسم الطويل|جودت السلمان

قوس صمدة الزفاف بدير الزور

كان أهم ما يميز الفرح أو( العرس ) في دير الزور ما يعرف بالقوس.

دير الزور
صمدة العرس وقوس جاسم الطويل

والقوس لمن لا يعرفه أو لا يتذكره هو شبيه بـحدوة الحصان مصنوع من الخشب ومدهون باللون الاخضر وتزينه أكثر من عشرين أو ثلاثين لمبة كهربائية ملونة, ويثبت على الجدار في المكان الذي يقام فيه الفرح سواء في صالون المنزل او بالحوش إن كان الجو حاراً , حيث يجلس تحته العروسين , وعلى مكان مرتفع طاولة أو ما شابه ذلك حتى يشاهدهم  الجميع ويظللهم القوس بألوانه وإنارته الزاهية وهذا الطقس يعرف أو يسمى( الصمدة).

أردت من خلال هذا السرد الموجز عن قوس أيام زمان أن أعّرف الأصدقاء بأول من زيّن هذا القوس بالكهرباء وكان يؤجره للأفراح ويعتبر من أوائل من عمل بمهنة الكهرباء في دير الزور وهو المرحوم( جاسم الطويل) أسمه معروف في كل الدير تقريباً وكذلك محله الذي كان في الشارع العام.

رجل عصامي أفنى عمره في هذه المهنة قبل ان يكّون نفسه ويصبح مشهوراً ومن يعرفه أو عاصره لابد إلا أن يتذكره في بداياته بهذه المهنة مهنة( الكهربجي ) وهو يحمل سلمه الخشبي على ظهره أو على البسكليت يتنقل في حارات دير الزور لتمديد كهرباء هنا أو تصليحة هناك قبل أن يصبح مشهوراً ويصبح صاحب محل كبير وورشات كما أسلفت.

رحم ألله جاسم الطويل ورحم كل من تفانى بعمله وخدم بلده وترك وراءه الأثر الطيب الذي يذكر به.

.جودت السلمان.

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق