ألعابمدن فراتيةمنوعات

الدحل”كلل” نصنعها من الحصاة|ذكريات زمان مع جودت السلمان

الدحل "كلل"

( الكُلل )

هذه اللعبة الشعبية المحببة إلى قلوب الصغار لا تقتصر على الصغار فقط فهي تستقطب الكثير من الكبار أيضأ لكنها ليست الكلل الزجاجية الملونة التي نعرفها إنها “كلل” من نوع آخر تسمى( كلل الحصو ) وهي أكبر حجماُ من الكلل المعروفة ومصنعة يدوياً من نوع خاص من الطين .

كلل
الدحل أو الكلل بلهجة دير الزور

في منتصف الستينيات وربما قبل كان لهذه اللعبة الفراتية شعبيتها وتقام لها شبه مباريات يومية وطريقة لعبها تقوم على انتقاء أرض منبسطة وطويلة ثم يتم أخذ شريط منها بعرض أربعين سنتيمتر تقريباً, وبطول يقارب العشرة امتار, ويستصلح هذا الشريط وينظف ويمهد وينعٌم حتى يصبح أملساً كراحة اليد, كي تنساب عليه الكلة بكل سلاسة وهذا الشريط يسمى( السهلوب ).

وطريقة دفع الكلة ليست كالطريقة المألوفة التي نعرفها وهي وضع الكلة بين الإبهام والسبابة ثم يتم قذفها أما كلة الحصو فتوضع على الأرض ثم يضع اللاعب إصبع السبابة فوق اصبع الوسط وبقوة يدفع بها فتنطلق نحو هدفها وحسب مهارة اللاعب .

كلل الحصو لاتباع في الأسواق يتم تصنيعها يدوياً من نوع خاص من الطين يسمى ( البيلون ) وهذا النوع من الطين يتواجد في الكثبان الطينية على شاطئ الفرات, وبعض الأماكن الأخرى, وصناعة الكلة يتطلب الكثير من الجهد والدقة حيث تؤخذ قطعة الطين وبعدأن تكور وتأخذ الشكل المطلوب يتم معالجتها بالزيت ومن ثم صقلها وتجفيفها وفي النهاية يصبح سطحها أملساً كالرخام .

لعبة “كلل الحصو” ليست لربح أو خسارة الكلة بحد ذاتها لأنها قليلة جداً و تعتبر نادرة بل هي أداة لربح أو خسارة شيء آخر, مثل شك قطع النقود المعدنية من فئة الفرنك أو فرنكين ومن يسقط أكبر عدد منها يكون هو الرابح .

لعبة شعبية إنقرضت مبكراً .

الباحث: جودت السلمان

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق