Uncategorizedأعلام من حاضرة الفراتتاريختراثصورة وخبرمدن فراتيةمنوعاتوثائق

دير الزور حي الرشدية العريق- ناس وتاريخ ومعالم

حي مشاهير دير الزور

تاريخ وسكان حي الرشدية العريق بدير الزور

يعتبر حي الرشدية من أقدم الأحياء الشهيرة  بعد الدير العتيق لما يتمتع به من تميز على المستوى التاريخي..
بما فيه من معالم أثرية، وتقع في محيطه أغلب المعالم الدينية وأقدم الصروح الثقافية والتعليمية بالإضافة إلى شهرته باحتوائه على أعرق عائلات المحافظة.

أنشئ الحي أيام المتصرف العثماني “محمد راشد باشا” في أواخر القرن التاسع عشر وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى أحد السلاطين العثمانيين.
ويقسم الحي إلى قسمين “فوقاني” يمتد من ثانوية الفرات حتى البريد القديم، و”تحتاني” من بساتين عبد الجواد مرورا ببستان “الشيخ الخفاجي” حتى قصر البلدية سابقاً، ويبدأ هذا الحي من جهة الجنوب الشرقي من زاوية بيت “عبد الرحمن العزاوي” عند طلعة “الرديسات” حتى ثانوية الفرات، ومن جهة الجنوب الشمالي من بيت “عبد الرزاق الفرحان الفياض” والذي كان يملك أشهر ديوان في المدينة حتى بيت “عبد الجواد.

#أهم_الشوارع في الحي : «تبرز أهمية حي “الرشدية” بوجود عدة شوارع رئيسية تمر به وتعترضه، فمن الشرق للغرب شارع سينما فؤاد والشارع العام وشارع النهر والشارع المحاذي لنهر الفرات، أما الشوارع الأخرى المعترضة شمالاً جنوباً فهي شارع ثانوية الفرات، شارع المؤسسة العسكرية، شارع المشفى العسكري، شارع مدرسة الوحدة، شارع الكنيسة الكبوشية، شارع حارة الكجلان، وشارع شباط وشارع محمد الشيخ الموسى الخفاجي (شارع الرعاية) وشارع أحمد الشيخ الموسى الخفاجي شرق المشفى الوطني من المشفى الوطني إلى المشتل . شارع حمود شباط العريض وهو شارع جديد ..وحارةشباط القصفة مقابل
الدرج الأوسط للمنتزه ..

#أهم_المواقع_النهرية
• الحصيوة مقابل بستان عبد الجواد موقع كلية الآداب سابقاً.
• مرفأ تجاري بالعهد العثماني مقابل فندق السعيد الحالي.
• بكرة الشيخ الموسى (غراريف) مقابل المشفى الوطني.

#أهم_المعالم_الدينية :

1- الجوامع : الجامع الحميدي – جامع أنس ابن مالك – جامع الأنوار جانب المتحف – جامع الاخلاص خلف مطعم العلالي.
الجامع_الحميدي : الذي بني سنة 1897م ونسب اسمه للسلطان “عبد الحميد” وبنيت مئذنته عام 1907 في عهد المتصرف “راشد باشا”. وفي عام 1936 م هدم, ثم شيد من جديد وأصبح له قبة كبيرة في الوسط يحيط بأسفلها النوافذ وتحيط بها مجموعة من القباب الصغيرة، ويعتبر الجامع الحميدي الجامع الرئيسي في المدينة الذي تقام فيه الاحتفالات والمراسم الدينية والحكومية.

2- الكنائس : الكبوشية – وكنيسة الوحدة – وكنيسة “القديس يوسف” – وكنيسة السريان – وكنيسة الأرمن.

#أهم_المدراس : ثانوية الفرات – تركي شلاش – الشهيد ناصر علي الجاسم – الوحدة الخاصة – ثانوية التجارة – الثانوية الصناعية مكان الاعدادية المحدثة للبنات -يوسف العظمة– غسان عبود-معهد اعداد المدرسين – مدرسة صقر قريش – مدرسة النجاح الخاصة – مدرسة المكفوفين.
ثانوية الفرات : بنيت عام/1910/ في أواخر عهد السلطان #عبد_الحميد الثاني وهي أول مدرسة في المحافظة وتعد من أقدم المدارس في مدينة “دير الزور” ولها مكانة مميزة في قلوب العديد من الديريين، حيث خرّجت المدرسة العديد من الأجيال بمختلف الاختصاصات العلمية والأدبية نذكر منهم القاضي “توفيق فنوش” والشيخ “حسين السراج” و”جلال السيد”.
ومن معلميها الشاعر الفراتي, الشيخ محمد سعيد العرفي, عبدالله الحمد الرويلي, نجم المدلجي,

#أهم_السينمات : سينما “القاهرة” – وسينما “القاهرة الصيفي ” – وسينما “فؤاد” – وسينما “فؤاد الصيفي” الموقع السابق لها مقابل المصرف الزراعي بالقرب من بيت فهمي الموسى جانب المشفى الوطني…. – سينما “الكندي”.

#أهم_المعالم_الصحية : المشفى الوطني – المشفى العسكري القديم – بنك الدم – ومستوصف عسكري بني بالعهد العثماني المكان الحالي لشعبة التجنيد جانب المصرف التجاري – المستوصف المدرسي.

#ومن_المقاهي_والجراديق : جرداق عيد الصياح, ومقهى ديدية (الروضة).

#المنتزه : أسس في عهد الوحدة بين مصر وسوريا سنة 1958م وهو من أجمل منتزهات دير الزور وأقدمها بعد زوال بقجة الباشا, وتسمى أيضاً بحديقة القاهرة وكذلك النيل ..
لكن الاسم الدارج منتزه الرشدية

#بقجة_الباشا : وتقع جانب الجامع الحميدي مكان سينما الكندي والبريد وتحتوي على بيت الحاكم العثماني والكتابة خانة (مكتبة وطنية) وتحوي أيضا على مزرعة وغراف وأول حديقة عامة.

#إضافة_لوجود_نادي _الفتوة : الذي كان يعرف سابقاً بنادي “غازي” وهو النادي الأكثر شهرة وشعبية في المحافظة وله مشجعوه ومتابعوه وخرّج العديد من الأبطال الرياضيين والمدربين المتفوقين أمثال المدرب “أنور عبد القادر”».

#المعالم_المحدثة : المصرف الزراعي, وقيادة موقع دير الزور ودوار السبع بحرات، وقيادة المنطقة الشرقية، ، وفندق السعيد، وكلية الآداب، والمصرف الزراعي، والمصرف التجاري السوري (الاسم السابق #مصرف_سورية_ولبنان )، ومكتب شركة الطيران, والمتحف الحديث مقابل ثانوية الفرات وكان سابقاً ملعباً وطنياً وقد أقيمت فيه مباراة بين فريق دير الزور الوطني وفرنسا في الحادثة الشهيرة التي عرفت من خلالها المناضلة فاطمة جذمور.
،
#الدخولية (دوار السبع بحرات) : أول دوار يحدث في دير الزور وقبله كانت تسمى الدخولية لأنها النقطة الأولى لمدينة دير الزور قبل وجود حيي الجورة والقصور.

#من_المخاتير علي البربندي, محمد الخرابة

#من_سكانها :
الباحث عبد القادر عياش, حج فاضل عبود, محمد سعيد العرفي, الرياضي الشهير حسن الشيخ الموسى الخفاجي أبو سهيل, والرياضي الشهير تاج الدين عبيد, والدكتور عيسى عبيد, والدكتور آصف علي صائب, الشاعر محمد صالح بربندي، دكتور فاخر حميد, والباحث المهندس غسان الشيخ الخفاجي والموسيقار محمود اسماعيل والدكتور العالم عبد الكريم الشيخ  والدكتور الأستاذ الجامعي عبد الناصر الشيخ والرسام جمال شطيحي و المحامي ناجي الضللي .. والكثير من مشاهير الدير

حي الرشدية بدير الزور
دير الزور- حي الرشدية

#من_عائلات_الحي :
العائلات التي سكنت الحي ومازالت فيه ، أهم سكانها في الرشدية تحتاني وأول من سكنها… بيت حداوي .. وسبع الدير .. وحارة الشيخ الموسى في الجهة الشرقية والجنوبية للمشفى وسكانها علي الشيخ الموسى ورمضان الشيخ الموسى وحسن الشيخ الموسى ومحمد الشيخ الموسى وورثة البنات من جدهم شيخ الموسى ( جاسم الخرابة وآل الجلبة وآل الخليوي ..) وبيت علي المداد وبيت ابوسركيس / جورج / – وعلي البربندي .. .. وعيد الصياح .. وعبيد العلي الجدعان وآل اوسطه اسماعيل .. وأمين التبن وآل حنيدي .. وكمال علوان..وآل مدلجي ومنهم ظاهر مدلجي .. وآل سبع الدير.. و بيت مطرود .. وآل ابراهيم الطلاع أبو عدنان .. ورشيد قدوري .. وناجي ووجيه الضللي .. وآل عزاوي وشطيحي وعبيد العيسى .. وفهمي الموسى وشاهر البربندي .. وايبو .. وهنداوي..وحداوي. . .وسليمان الطعمة.. آل عبيد الخليفة وآل جاسر , كردوش، الجاسم، السالم، حاج حسين، جواد الحمود، جرباقة، جنيد، هواس، العرفي، حنيش، العابد، يساوي، عويسه، دريعي، ملا هاشم، عبوش، الحربي، النايف، غزي، علوان، الشرمان، جاويش، صائب، كنامة، شاهر، جاسر، فهمي الموسى، عبيد، ظريفي، جدعان، حاج , “لولي، غسالي، مطافيان، قصابيان، قصار، بازوعة، آنجيم، بغدسار.

#وعن -الأستاذ- وجيه الصالح ..وأهم بساتين الحي :
بستان حمود شباط وكانت الفلاحة فيه كزلومة العلي ، وهذا البستان اصبح كله بنايات حديثة وشارع شباط العريض يقع به، بستان حج عبد الجواد
والذي لم يتغير كثيراً ، بستان الشيء الموسى الخفاجي ، بستان حج محمود الشويخ ،
بستان سليمان الطعمة ، وملاصق له بستان جمعة اليوسف وكان سابقاً يعرف ببستان الكنيسة ( بستان الراهبات) ، بستان حج اعمير ، بستان مثقال العجيل ، بستان علاوي الحميد والد الدكتور فاخر، بستان سياد ، بستان فاكوش ، بستان دهموش السلامة ،
ومعظم البساتين غرب بستان عبد الجواد لم يدخلها توسع سكاني وبقيت بساتين
وبناء ضمنها

#الأستاذ الباحث #_تركي– الجمعة ..جاء في تعليق له على المنشور :
الباحث المجتهد المهندس غسان الشيخ الخفاجي قدم مشكورا في هذا البحث معلومات قيمة هي أقرب للتوثيق والاحصاء العام تؤمن لأي باحث اجتماعي يريد ان يبين مدى تأثير المعالم الأثرية والصروح الثقافية والعلمية والرياضية المتواجدة في هذا الحي على ترابط العلاقات الإجتماعية فيه ومدى تناميها وترابطها مع أبناء الاحياء الأخرى المحاذيه لهذا الحي بصورة خاصة والاحياء الاخرى عامة وما فيها من اوابد وصروح مماثله ..
…..ولذلك هذا البحث لم يتضمن تقييما وتحليلا أخلاقيا واقتصاديا و سياسيا أو يتطرق للمكانه الإجتماعية والعشائرية لمجموع عوائل الحي ..
.. وبالتالي بتفديري يمكن الإضافة عليه من الاصدقاء اي معلومة تغنيه أو تصحح بعض ماجاء فيه…..
….. وعلى سبيل المثال نضيف بعض المعلومات على الشكل الاتي :
اولا : في المواقع … موقع لمرفأ عى النهر يقع تحت شرداق عيد الصباح
( تكلم عنه الاخ تاج الدين عبيد وأنا شاهدته بنفسي في نهاية الارعينات وبداية الخمسينيات القرن الماضي )وهو مخصص للسفن التي تنقل المنتجات الزراعيه والحيوانيه من القرى الغربيه للدير الى هذا المرفأ وللشبك الذي ينقل فيه الدبشي والبطيخ ويطوف على سطح النهر بتوجه شخص أو شخصان وتفرغ على شط النهر لتباع إلى الأهالي بالكوم وليس بالقبان الا في بعض الاحيان..
..ثانيا : ..ردة بيت الشكال وهي الرده الهامة التي يسبح فيها السباحين المهره الذين يتمكنون من مقاومة الغوالات الحادة التي تعيد مجرى النهر الى الخلف بحدبه يمكن ان بغرف فيها من لم يكن ماهرا يعرف كيف يتجاوزها بسلام .
. وهي ايضا مكانا للتحدي والسباق بين السباحين……….
………..ثالثا : اسم السينما الصيفيه المتواجده أمام المصرف الزراعي .. سينما الشرق وكان يوجد في نفس الوقت ( في النصف الثاني من الخمسينيات ) سينما خرى صيفيه مقابل بيت فهمي الموسى على أرض بشير الحاج فاضل على ما أعتقد .. وسيميت سينما فؤاد لأن لجورج لولي شراكة فيها ولم تعمل السينمتان الا صيفيتين أغلقت بعدها …
..رابعا …. في نهاية بقجة الباشا جنوبا يوجد مزار اليازجي الواقع أمام بيت الحرويل …… خامسا : موقع نادي الاخوه في أرض حسن الشيخ يحده جنوبا الشارع العام وشمالا شارع النهروعلى كل شارع يوجد للنادي باب …
. وفي القسم الشمالي للنادي يوجد ملعب لكرة السله والطائره …وفي القسم الجنوبي يوجد حلبه للملاكمه وللمصارعه وأجريت عليها مصارعه دوليه ..
….. وكان يجري امام النادي على الشارع العام بالاعياد مهرجانات وكرنفالات لفرق محليه وأجنبه ……
….سادسا …..كان يوجد جرداقا أخرا محاذيا لسينما فؤاد الصيفي من الشرق..يقابله ايضا في موقع بيت هزاع جرداقا أخرا.. مع فائق التقدير لباحثنا المتميز غسان الشيخ الخفاجي وللاصدقاء الاكارم الذين أغنوا هذا البحث

#بحث_من_اعداد : المهندس أنس الشيخ الخفاجي
باشراف الباحث : غسان الشيخ الخفاجي

نرحب بكافة التعليقات والإضافات كما نرجو #المشاركة مع أصدقائكم من أهالي مدينة دير الزور وسكان حي الرشدية

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث اللامادي الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

تعليق واحد

  1. عائلةتنا عبدالله من عائلات حي الرشدية القديمين كما انك اغفلت ذكر جرداق عيد الصياح وجرداق الحاج رزوق العياش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق