تاريخمدن فراتية

وثيقة محضر تشكيل حكومة حاج فاضل العبود الثانية 1920م

محضر اجتماع الحكومة الأهلية الثانية بدير الزور عام 1920م

وثيقة (محضر الاجتماع الذي عقد سنة 1920م)[2] لتشكيل “الحكومة الأهلية الثانية” في دير الزور,

وقد عقد الاجتماع في دار البلدية بتاريخ 26 محرم الحرام سنة 1339هـ يوم السبت (8 تشرين الأول لعام 1920م) وهذا نصه:

«بما أن لواء دير الزور هو من المنطقة السورية وتابعاً لمقدراتها .. وفي الحال الحاضر لم يحدد مصير اللواء وارتباطه لأي مركز أو عاصمة من البلاد السورية، اجتمعت اللجنة للضرورة لإدارة شؤون اللواء، بصفة حكومة أهلية تتدبر أمورها وتدير شؤونها ريثما يتعين محل المربوطية.. فعليه فقد اجتمعنا أهالي البلدة ورؤساء العشائر وقد انتخبنا من قبلنا رئيساً للحكومة المحلية حضرة فاضل افندي العبود، وهيئة للمشورة: شلاش المنديل وتركي المحمود ومحمد الحسين ومحمد الحاج فتيح وفاضل العبود، لانتخاب أرباب الوظائف الذين لهم كفاءة ولياقة وأخبرناهم بالتعين تحت رئاسة الرئيس المشار إليه.. وذيلت هذه الصحيفة توقيعاً وختوماً، وقدمناها إلى رئيس الحكومة ليبلغ الذوات (السادة) المنتخبون ويباشرون بالأعمال لأجل صيانة البلدة وملحقاتها – لحماية المدينة وتوابعها – وتأمين حقوق العامة مع الراحة (لخدمة العامة) اللازمة والله الموفق».

كتاب السيرة الذهبية دير الزور عروس الفرات والجزيرة السورية
الوثيقة: ا“الحكومة الأهلية الثانية” في دير الزور, عام 1920م

كانت الحكومة “الأهلية الثانية” التي شكلها الحاج فاضل عبود  حكومة بمعنى الكلمة، حفظت الأمن وحمت المدينة، وهي التي ألحقت لواء الفرات بالدولة السورية[3].

نلاحظ في الوثيقة أن اسم اللواء “لواء دير الزور”، بدلاً من لواء الزور.

وكان لواء دير الزور من سنة 1921 – 1924م أحد ألوية حكومة حلب[4]. وفي سنة 1925م (1343هـ) صار هذا اللواء مرتبطاً بالشام رأساً كما صارت ولاية حلب ومتصرفية اللاذقية مرتبطة بها أيضاً، وذلك حينما تشكلت الوحدة السورية، وتشكلت الوزارة في دمشق[1].

المرجع: كتاب السيرة الذهبية “دير الزور” عروس الفرات والجزيرة السورية.

ص 85- 86فقرات البحث مثبتة في الكتاب.

السيرة الذهبية لدير الزور
السيرة الذهبية”ديرالزور”عروس الفرات والجزيرة السورية

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث اللامادي الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق