تاريخمنوعات

مسميات الأماكن النهرية داخل مدينة دير الزور

مسميات للأماكن النهرية في مدينة دير الزور

1- الشريعة: مسمى الفرع الكبير لنهر الفرات.

دير الزور
الأماكن النهرية دير الزور
دير الزور
الأماكن النهرية

2- راس الكسر: الطرف الغربي لرأس الحويقة الغربية موقع تفرع نهر الفرات بالقرب من فندق فرات الشام، ويسمى الفرع الكبير الذي يحصر الحويقة من الشمال “بالشريعة”. أما الفرع الصغير داخل دير الزور فيسمى العيور.. والعيور: نسبة إلى حسن المرعي الخشمان (السيف الظالم) رجل قوي البنية، عينه كريمة (أعور) وهو ذو سطوة وشجاعة. وكل من يحاول التسلل من هذا الموقع يشلح ويجد ما لا يحمد عقباه، وأطلق على فخذ عشيرة هذا الرجل بالسيف الظالم “والمقصود بها دفع المظلمة عن مدينته وليس المعنى الظاهر للعبارة”. عاش في القرن السابع عشر وأدرك بداية القرن الثامن عشر. و كانت لدير الزور أسوار تحميها عليها حرس ولها بابين يغلقان ليلاً، والجانب النهري تقوم حراسته على ائتلاف العشائر الديرية يرأسهم “آلعيور”، وقد أقيم الجسر العثماني على الفرع الصغير للنهر وسمي بجسر العيور.

3- الحاووز: موقع منهل ماء بحي الجورة قرب بساتين ورثة أحمد رويلي.

4- سدة الشكال: سدة ترابية في موقع الكسر لمنع وصول مياه فيضان الفرات للبيوت والبساتين.

5- الحصيوة: موقع كيش (كب عبد الجواد).. أمام بستان عبد الجواد ضمن سرير النهر – مكان كلية الآداب سابقاً – وتظهر بالموقع الحصى النهرية. وهناك حصيوة مطر وتقع شمالي المحلج بحي الجورة[1].

الصوايات: يقع بها بستان بيت رويلي على وجه التحديد[2] (منطقة فندق الكونكورد الحالي).

6- المرسى: مكان ترسي به سفن “الحطابة”-الحطابين- مقابل “فندق السعيد” حالياً.

7- الرده: منعطف في خاصرة النهر تتجمع به الأسماك الصغيرة ويطفو فوق سطحه ما يجرفه النهر من بقايا، ويقع مقابل بيت صالح الفرحان الفياض. وهناك عدة ردات: منها ردة الشكال, وردة عبدالمنعم أمام بيت الشيخ عبدالمنعم الفيصل.

8- الجرف: هو شاطئ النهر المرتفع ويقع مقابل البلدية القديمة “المحافظة سابقاً”.

9- جسر آلعيور: يقع على الفرع الصغير لنهر الفرات وبالقرب من جامع السرايا.

10- بكرة الشيخ موسى: موقع دواليب مياه  بساتين الشيخ موسى[3]– وموقعه الحالي مقابل المشفى الوطني – على الفرع الصغير للنهر.

11- المارد: موقع لغسيل الملابس والمواعين والصوف وتعبئة مياه الشرب يقع مقابل فندق رغدان الحالي، وهناك  مارد آخر ويقع على النهر الكبير وكان مكاناً لورود الأغنام ويأخذ منه الأهالي الماء. وهناك أيضاً مارد الجلبي موقعه أمام كراج الحجز مقابل شركة التامين.

12- السنسول: يطلق على مجرى الماء بين فتحات الجسر ويكون الماء سريع الجريان فيه.

13- الصُّور: كتل صخرية سوداء, يقال هي سور مواقع مدن قديمة أو طواحين مائية, وكانت منتشرة بكثرة في نهر الفرات بفرعيه الصغير والكبير.

14- العصعوص: رأس الحويقة الشرقي حيث يلتقي فرعا نهر الفرات وهذا الرأس يقابل قرية حطلة.

15- كَب عبد الجواد:(الحصيوة) ويقع أمام بستان عبد الجواد,

16- هرزة موسى الحاج: بناء داخل الماء شرقي قصر البلدية (المحافظة السابقة) بناها السيد موسى الحاج وكانت ديواناً ومضافة له[4].

17- كبيونات: وهي عبارة عن صخور سوداء محاطة بشبك من أسياخ معدنية قاعدتها عريضة وتمتد من الشاطئ باتجاه مجرى النهر. للحد من جريانه وسرعته خاصة في أثناء الفيضانات ..ويوجد منها خلف فندق فرات الشام من جهة سلم البغيلية. ويطلق البعض عليها اسم “هواشات”.

18- البلمانات أو البلمان: تقع شرق الجسر العتيق – ومقابل مقهى السرايا، وكان البلمان مشروعاً لبناء جسر تمت إزالته عام 1990م عندما بلط مجرى النهر وحوافه. كما تطلق كلمة البلمان على مشدات الجسر المعلق المعدنية.

19- الشارووك: قطعة أرض رمليه مقابل الدنكة الثانية للجسر المعلق من جهة حويجة كاطع وقد أصبحت الآن حويجة صغيرة.

دير الزور
الأمكن النهرية في دير الزور

[1]– أحمد شوحان – تاريخ دير الزور- ص 330.

[2]– أحمد شوحان – مرجع سابق – ص 335.

[3]– وجيه الجزار – المعلومات الزراعية والاقتصادية والإدارية عن سنجق دير الزور سنة 1922م – ص52.

[4]-غسان الشيخ الخفاجي – السيرة الذهبية”دير الزور” عروس الفرات والجزيرة السورية – ص 108-111

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق