تاريخمدن فراتية

زيارة الرئيس جمال عبد الناصر لدير الزور تمت في 16-2-1960

عبد الناصر في دير الزور

رافق الرئيس فى جولته آنذاك المشير عبد الحكيم عامر؛ نائب رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة، والمهندس نور الدين كحالة؛ رئيس المجلس التنفيذي، والسيد على صبري؛ وزير شئون رئاسة الجمهورية، والسيد عبد الحميد السراج؛ وزير الداخلية، والفريق جمال فيصل؛ قائد الجيش الأول.

عبد الناصر في دير الزور

وتذكر المواد التاريخية المتاحة على موقع ذاكرة مصر المعاصرة أن عبد الناصر زار مدينة دير الزور يوم 16 فبراير؛ حيث رافق موكبه عشرات الآلاف من المواطنين، وشق طريقه بصعوبة بالغة حتى دار الضيافة. وتشير إلى أن المدينة استعدت قبل عدة أيام للاحتفال بذكرى الوحدة وبقدوم عبد الناصر إليها؛ حيث زينت واجهات المحال والدور بالأنوار الكهربائية وأعلام الجمهورية العربية المتحدة وسعف النخيل، كما زينت شرفات الدور بقطع السجاد الثمينة تحية للرئيس جريا على عادة أهل المنطقة.

عبد الناصر يلقي خطابه فوق مبنى بريد دير الزور

وتظهر المواد التاريخية أن المدينة خرجت عن بكرة أبيها للترحيب بالرئيس فى أول زيارة له لدير الزور؛ حيث تدفقت إليها جماهير غفيرة من المناطق التابعة لها مثل المياذين والبوكمال وغيرهما، وكانت جماهير محافظة دير الزور تردد أهازيج الترحيب بمقدم الرئيس، وتهتف بحياته وحياة القومية العربية والوحدة العربية، كما عقدت حلقات للرقص الشعبي، تصاحبها المزامير والطبول.

عبد الناصر يزور دير الزور

وتحوى ذاكرة مصر المعاصرة الخطاب الذى ألقاه جمال عبد الناصر فى دير الزور كاملا؛ حيث بدأ خطابه قائلا “أيها المواطنون: هذا هو شعب الجمهورية العربية المتحدة الذى أراه أمامي، وهو أشد قوة على تدعيم ما حققه من نجاح وعلى تحقيق الأهداف. هذا أيها الإخوة هو شعب الجمهورية العربية المتحدة الذي ظن الاستعمار وأعوان الاستعمار والعملاء أنهم قد يستطيعون النيل منه، ولكن أراه اليوم أيها الإخوة هو أشد حرصا على استقلاله وعلى وحدته، بل هو أشد حرصا على تحقيق الأهداف الكبرى التي نادى بها في الماضي؛ أهداف القومية العربية والوحدة العربية. ورأيت هذا أيها الإخوة في وجوهكم اليوم، ورأيته أيضا في وجوه أخوتكم في زيارتي لجميع أنحاء الجمهورية، ورأيت أيها الإخوة الشعب الأبي القوي الذي أقلق الاستعمار وأعوان الاستعمار بوعيه وإيمانه وتصميمه. رأيت الشعب القوي الذي حاول الاستعمار أن يؤثر في وعيه، أو أن يفتت في وحدته، فكان العكس لأن الشعب حينما رأى هذا من الاستعمار صمم على أن يكون أشد وعيا وعلى أن تكون وحدته مدعمة قوية عزيزة. هذا أيها الإخوة ما رأيته في كل مكان. شعب الجمهورية العربية المتحدة شعب آلى على نفسه أن يتحد، وآلى على نفسه أن ينبذ خلافات الماضي وأسباب الفرقة، واتجه إلى الأمام قلبا واحدا وفكرة واحدة، وكلنا نعمل، كأننا رجل واحد من أجل رفعة شأن جمهوريتنا، ومن أجل رفع راية القومية العربية”.

الصورة من ارشيف جمعة السليمان
جمال عبد الناصر في دير الزور- الصورة من أرشيف جمعة السليمان

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق