أعلام من حاضرة الفراتفن تشكيليمدن فراتية

الفنان التشكيلي محمد راسم الشيخ عطية

الفنان التشكيلي محمد راسم الشيخ عطية

الفنان التشكيلي محمد راسم الشيخ عطية

الفنان محمد راسم الشيخ عطية

ولد في مدينة دير الزور عام, 1948

– خريج كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق “قسم النحت”لعام 1975.

-عمل كمدرس في معهد إعداد المدرسين. و في قسم تقنيات التعليم.

– عضو نقابة الفنون الجميلة.وهو المؤسس لفرع نقابة الفنون بدير الزور… وشغل منصب رئيس مركز الفنون التشكيلية بدير الزور للأعوام 78- 79 – 1980م.

-عضو اتحاد الفنانين التشكيليين العرب.

– منح جائزة أفضل تصميم لنصب تذكاري لشهداء تشرين على مستوى القطر التي أقامته وزارة الثقافة ….كما صمم ونفذ قاعة الاجتماعات في مديرية الصحة بدير الزور.

سافر إلى باريس للاطلاع الفني والثقافي. وعمل بعد عودته من فرنسا في مديرية  الصحراء ( بادية الشام ) وهناك له مجسم جمالي (نصب على طريق صحراوي الواصل من تدمر إلى دير الزور)  في “كباكب” .

– سافر للعمل الفني إلى مدينة الرياض بالسعودية .

و عمل مع الشركة الفرنسية (سوفر بوست) للبناء والتعمير. كمهندس وفنان معماري وهندسي.

– ..ومعظم أعماله الفنية تعرضت للسرقه مع مجموعه كبيره من الكتب الفنيه الثمينه  .وحافظ أخيه عبد المجيد على ما تبقى من أعماله الفنية …وهذه صور عن اللوحات الفنيه  المتبقيه من اعماله مع صور لوحات رسمها اثناء عمله في السعوديه لصالح أمير سعودي .

توفي  في 16-1-2019في دمشق بعد معاناة مع المرض .. وأقيم له مراسيم عزاء, ودفن في دير الزور – رحمه الله –

 

 

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق