أمثال فراتيةصورة وخبرمدن فراتية

سلسلة قصة مثل(أمثال ديرية).. من تراث دير الزور: “مثل سلوگي دقر”

من تراث دير الزور "مثل سلوگي دقر"

سلسلة قصة مثل(أمثال ديرية).. من تراث دير الزور:

“مثل سلوگي دقر”:

السلوگي: نوع من كلاب الصيد

دقر: رجل ديري محب للصيد..

دلل دقر السلوقي ..  عندما يذهب دقر للصيد مصطحبا السلوقي فيرى السلوقي أرنباً أو صيداًينحرف يميناً أو شمالاً ليبول..فيهرب الأرنب أوالصيد  ويخيب ظن دقر به(بالسلوقي).

يضرب هذا المثل .. لمن تقدم له المساعدة ورعاية وعند حاجتك له يخيب ظنك به.

دير الزور
الصورة لجسر الاعيور العثماني

الصورة المرافقة لجسر الاعيور: بني جسر الاعيور الخشبي في الربع الأخير من القرن التاسع عشر..على الفرع الصغير لنهر الفرات (المسمى: عيور)والعيور: نسبة إلى حسن المرعي الخشمان (فخذ السيف الظالم من البوخريص) رجل قوي البنية، عينه كريمة (أعور) وهو ذو سطوة وشجاعة. وكل من يحاول التسلل من هذا الموقع يشلح ويجد ما لا يحمد عقباه، وأطلق على فخذ عشيرة هذا الرجل بالسيف الظالم “والمقصود بها دفع المظلمة عن مدينته وليس المعنى الظاهر للعبارة”. عاش في القرن السابع عشر وأدرك بداية القرن الثامن عشر.

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق