تاريختراثمدن فراتية

الجامع الكبير في الدير العتيق

جامع حي الوسط في الدير العتيق-دير الزور-

  • 1-الجامع الكبير: “جامع حي الوسط” في الدير العتيق
    جامع الكبير في الدير العتيق

  • شيد الجامع  في قمة تل دير العتيق,
  • والدير العتيق يومها هو مدينة دير الزور كلها، يمتاز الجامع بمئذنته المثمنة الأيوبية أو المملوكية[1].
  • وطوله من الشرق للغرب (30×15م).
  • وبني المسجد من الحجر والآجر, والقبة ترتكز على أميال رخامية, وكان يحيط بالمئذنة سياج حجري قبل وضع السياج المعدني في فترة لاحقة.
  • وقد ظلت الصلاة تقام فيه إلى أن تم بناء الجامع الحميدي ثم هُجر وأهمل. وأزيل الجامع الكبير بإزالة الدّير العتيق إزالة نهائية عام 1969م. وإمام وخطيب الجامع في بداية القرن العشرين ملا أحمد عبد الحميد الخفاجي[2]، أما مؤذن الجامع كان السيد “ملا مشعل”.
    1969 هدم الدير العتيق

    السيرة الذهبية لدير الزور
    السيرة الذهبية”ديرالزور”عروس الفرات والجزيرة السورية             [1]– قاسم طوير – حديث خاص مع الباحث غسان الشيخ الخفاجي.  [2]– عمر صليبي – معالم وأعلام في الجزيرة و وادي الفرات – ص 188.

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث اللامادي الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق