صورة وخبرمدن فراتية

الملاكم فريد العليوي – وقصة الفليفلة الحمراء

بطل ملاكمة من دير الزور

الملاكم فريد عليوي – دير الزور- يرتدي الطربوش

الملاكم فريد العليوي:

من مواليد دير الزور 1912م

نحيف الجسم مديد القامة(177سم).

توفي عام 1983م

في عام  1929م تشكلت جمعية الألعاب الرياضية، وفي عام 1932م انقسمت الجمعية إلى ثلاثة فروع: جمعية الألعاب ونادي النهضة ونادي الجراح الأدبي.

■ شهد عام1930م  بروز المناضلة فاطمة الجاسم الجذمور التي استطاعت أن تفك إلقاء القبض على مجموعة من الشباب الوطني الغاضب من يد عصابة الاحتلال الفرنسي, إثر مباراة بالملاكمة جرت  بين فريد العليوي وأحد الفرنسيين من سلاح الطيران ، وقد تحيز الحكم الفرنسي لزميله, وأثار هذا التحيز نقمة الجماهير فنهض السيد توفيق قنبر وألقى قصيدة أثارت حماس الجماهير المحتشدة. و وقع صدام مع قوات وجنود الفرنسيين، الذين أطلقوا العيارات النارية، فقابلتهم الجماهير بالحجارة، و وقع عدد كبير من الجرحى, وكان لفاطمة الجذمور دوراً بطوليا، فقد شاهدت ثلاثة من الجنود السنغال يركضون وراء شاب لضربه, ولكي تسهل له طريق الهرب ألقت في وجههم الفليفلة الحمراء، وتمكن الشاب من الهرب، وفي اليوم الثاني اعتقلت السيدة فاطمة ومعها مجموعة من الأفراد ، وسيقوا جميعهم إلى حلب، وسجنوا في خان استنبول، والبعض الآخر أرسل إلى سجن “المنارة في بيروت”

المرجع:كتاب السيرة الذهبية “دير الزور” عروس الفرات والجزيرة السورية- ص 291و292

السيرة الذهبية لدير الزور
السيرة الذهبية”ديرالزور”عروس الفرات والجزيرة السورية

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق