أعلام من حاضرة الفراتمدن فراتية

الأستاذ عبد العزيز عزاوي: شاعر وكاتب مسرحي وممثل

الأديب والممثل: عبد العزيز عزاوي من دير الزور

الأديب عبد العزيز عزاوي

دير الزور
عبد العزيز عزاوي

– من مواليد دير الزور ١٩٢٢م

– تلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي في مدارس دير الزور

– حصل على الشهادة الثانوية عام 1949

– وانتسب متأخرا إلى جامعة دمشق  وحصل على إجازة في الآداب قسم اللغة العربية من جامعة دمشق ١٩٧٠.

– عمل مدرساً في مدارس المحافظة  حتى تقاعده عام 1982م

– سافر إلى الكويت فترة لتدريس اللغة العربية ثم عاد إلى دير الزور

– يجيد اللغتين الانكليزية والفرنسية إجادة تامة

– بدأ الشاعر والكاتب المسرحي “عبد العزيز عزاوي” كتابة الشعر عام 1943

وكان كاتباً بارعاً وممثلاً قديراً ما إن يعتلي خشبة المسرح حتى يهدأ الضجيج وتشنف الأذان لسماع عباراته المتهدجة الجادة في معالجة قضايا المجتمع فيصفق له الحاضرون طويلاً وهو يتابع تحليل المشكلات ووضع الحلول الناجعة من خلال مشاهد درامية رائعة.

– أصدر مجموعتين شعريتين: ( من الأعماق ، همس الروح ) له عدة مسرحيات شعرية تجاوزت الخمسين من بينها:

لم أمت ، صورة من المعركة ، صرخة من المعركة ، أرضنا الله أكبر, ميسلون .

– فاز بمسابقة أحمد شوقي للتأليف المسرحي التي أقامتها وزارة التربية لعامين متتاليين ١٩٧٢ _ ١٩٧١

– كتب القصة القصيرة ولديه مجموعة قصصية بعنوان “نفوس حائرة” .

عاش “عبد العزيز العزاوي” يرسم العطاء عملاً مخلصاً وكان مثلاً للاستقامة واحترام المواقف، وكان شاعراً كبيراً يتسم شعره بالرصانة والقدرة على استشفاف المعاصرة في إهاب التقليد، حافظ على ماء الشعر وروائه وكان صلباً في الاعتداد بلغته شجاعاً في الدفاع عنها حيال المشعوذين من دعاة الابتكار والهلهلة اللغوية، صريحاً في محاربة الخزعبلات الفوضوية في فنون اللغة والإيقاع الشعري.

وقد قال عنه الأديب “سعد صائب” في تقريض ديوانه الأول “من الأعماق” وذلك في كتابه في “رحاب الأدب” ص 174: كان قاصراً شعره على الإشادة بأمجاد أمته، والإفصاح عن موقفه حيال قضاياها المصيرية، مصوراً أروع تصوير مأساتها، مهيباً بها إلى وعي ذاتها، واصفاً وصفاً بارعاً الظروف المؤسية التي تتناهبها.

– توفي في دير الزور يوم الثلاثاء  16\2\ 1999م عن عمر يناهز ٧٧ عاماً. وأقيم له  حفل تأبيني في صالة المركز الثقافي بدير الزور في 25\3\1999م.

عبد العزيز عزاوي
شاعر وقاص وكاتب مسرحي وممثل

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق