حرف ومهن وصناعاتمدن فراتية

مهنة وعائلة: (الحاج مصطفى السواس)

مهنة العرقسوس في دير الزور

مهنة  وعائلة: (الحاج مصطفى السواس)

دير الزور السواس

مهنة العرقسوس أدخلها الحاج مصطفى السوس إلى دير الزور:

ويذكر المهندس عدنان الطلاع في تعليقه بمجموعة تراث دير الزور:

“””سكن  الحاج مصطفى مع عائلته عند السبع بحرات  منطقة الدخولية ، وهي منطقة تعتبر مكان الدخول الى دير الزور ، حيث كانت حديقة النيل مقامة حديثاً ، يقابلها مدرسة الصناعة ، ومقابل ثانوية الفرات الملعب البلدي الذي كانت تقام فيه المباريات ، يعود البيت  لآل حرويل ، وقد كانوا قدموا من حلب  في  الخمسينيات من القرن الماضي”””

– كان الحاج مصطفى السواس: يرفع الأذان لصلاة الفجر ويبدأ بالتمجيد بصوته الشجي العذب ويقيم أذان الفجر بتكية الشيخ عبدالله النقشبندي , ثم يعود ليكمل دق  جذور السوس على جوال(كيس خيش) حتى الضحى ثم يضع عصير السوس بقربه وينزلها للبيع كان يلبس عمامة على رأسه ويضع من الأمام وردة قرنفل أحياناً حمراء وأخرى بيضاء.

وهو يمتاز بالطول والضخامة والابتسامة الدائمة وله زبائن خاصة بسوق التجار يدفعون له شهريا .

ويقف أحياناً على أبواب مساجد دير الزور يوزع شراب”العرقسوس” على حب النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

وقد كان  الحاج السواس: يدير فندق زهرة الفرات الذي يقع فوق خان اولاد رؤوف الجوزة .

– ويذكر الدكتور فوزي قنبر: يجلب الحاج السواس جذور  العرقسوس من حوائج نهر الفرات أو من رأس الكسر خاصة من بعد بساتين النقشبندي حتى نهاية الحويقة باتجاه الغرب (مكان مشفى القلب الحالي).

عدنان السواس 2018

وقد علق الاستاذ جودت السلمان ..قائلا :
رحم الله السواس الكبير فقد كان رجلاً عصامي إستطاع بفضل جهده وتفانيه في عمله ان يفرض اسمه في المجتمع الديري رغم انه لم يكن من دير الزور وكون اسرة ناجحة سارت على خطاه وبالمناسبة لم يستطع أحد أن ينافس السواس في عمله واحتكر هذه المهنة طوال سنين حياته رحمه الله.

– والعرق سوس شجيرة تنمو في الحوائج الفراتية ، بشكل طبيعي تحت اشجار الغرب والصفصاف ومع شجيرات الطرفة ..

وتعتبر من النباتات الهامة في بيئة غابات الفرات ،، ان جاز التعبير،،..

يستعمل في تحضير شراب العرق سوس ،

ودخل حديثا في تركيب الأدوية التي تعتمد على النباتات ،، الأدوية الطبيعة ،، بدون مواد كيميائية ..

اهم الحوائج ..المعيشية ،صكر ، كاطع ، مراط ، حويجة الدم ، هذا على مستوى ديرنا ..

الحاج عدنان السواس – دير الزور
ابناء السواس- دير الزور

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق