أعلام من حاضرة الفراتحرف ومهن وصناعاتمدن فراتية

علي اسماعيل المزعل ومهنة دلال “قهوة مزعل”

مهنة دلال "قهوة مزعل"

علي إسماعيل المزعل

مهنة دلال قهوة مزعل

–  من مواليد دير الزور /1948/،

–  يحمل شهادة أهلية التعليم

–  عمل مدرسا لمدة ثلاثين عاما تفرغ  بعدها للعمل في محل والده وجده الحاج “مزعل الحاج ”

– ويعد علي إسماعيل المزعل” (الوريث الوحيد لهذه الحرفة وآخر صانعي الدلال من آل “مزعل”)..

كتب الأستاذ عدنان الجابر لمجوعة تراث دير الزور:

محل مزعل التراثي في شبكة الاسواق القديمة

قد يدهشك الرجل بفنٍ ما ..أما أن يكون مبدعاً في فنون مختلفة فذلك ما يستدعي التريث والوقوف عنده كظاهرة لافتة.. وهو بالضبط ما عليه الأخ الأستاذ علي المزعل الذي عرفته -منذ سنين عديدة مضت – بدماثته وطيب معشره ، وكرم أخلاقه قبل أن أعرفه موهوباً في أمور متعددة ..فقد كان ولايزال خطاطاً رائعاً ، بل هو مدرسة في الخط العربي الأصيل ، وهو أديب ذو ذائقة لافتة، وقد حباه الله حافظة قوية جعلته يلمّ فيها من حكايات وأخبار التراث العربي الديري الكثير الكثير ..الأمر الذي يجعلك تأنس لحديثه وتطمع بالمزيد ، ثم وبعد تفرغه للعمل في النحاسيات غدا متميزاً فيها إلى درجة كبيرة ، ولا أبالغ إذا قلت أنه تجاوز فيها مستوى من سبقه من الأهل الكرام يرحمهم الله ..علماً أن المرحومين أبيه وعمه طبقت شهرتهما الآفاق لروعة إنتاجهما ودقة صنعتهما.. وفي يقيني أن النحاسيات هي فنٌّ لطيف أكثر منه صنعةً أو حرفة، وهنا يتجلى مفهوم الإبداع الذي اتسمت به عائلة مزعل الكريمة كابراً عن كابر .

علي المزعل

مزعل وصناعة صناعة دلال القهوة العربية اليدوية التي تشتهر بها “دير الزور”

ما يميز دلال “مزعل” عن باقي الدلال.. أنها يدوية الصناعة فهي قطعة واحدة دون أي توصيل، في حين تصنع الدلال  سابقا ولاحقا من قطعتين أو أكثر.

– يعود تاريخ هذه المهنة لعام /1808م/ على يد المرحوم “مزعل النحاس”، والذي ارتبط اسمه بالدلال حتى أصبحت تعرف بدلال “مزعل”، ثم ورث الحرفة من بعده “يوسف  مزعل النحاس” و”إسماعيل مزعل النحاس”.

محل مزعل صغير متواضع لا تتجاوز مساحته (2×2متر) في سوق “الحدادين” وسط شبكة أسواق “دير الزور القديمة.

وقد اعتمد الحاج “مزعل” في عمله على عدة بسيطة – وهي مستخدمة حتى الآن- وهي مؤلفة من “سنادين” و”نايات متعددة” و”مطارق متنوعة” و”جواكيك لطرق الدلال” و”ناريشة جمع الدلال.

أدوات صناعة دلال مزعل

,ويتم تصنيع دلال مزعل من النحاس الأحمر حصرا، وهو من أجود أنواع النحاس ويمتاز بمرونة في العمل، حيث تخضع عملية جمع الدلة عادة إلى نحو/40/عملية جمع يليها عملية تجمير في كل مرة، حتى الوصول إلى مرحلة خصر الدلة، ثم تأتي عملية الدعبلة والسحق ثم الجلي بمواد خاصة للتخلص من الشوائب، لتبدأ بعدها عملية تطريق الدلة، وصناعة وتركيب الغطاء العلوي للدلة، والذي يتألف من قطعتين (الصحن والغطاء الفوقي).

 ويحتاج إنجاز طقم مؤلف من /6/ قطع حوالي شهر أو أكثر، فحين تنتج المعامل الحديثة نحو/100/دلة يوميا،  وهذا  ما يميز دلة مزعل عن باقي الدلال..

و أصبح للمحل شهرة عالمية لاقتناء هذه التحف ، ويؤمه  السياح  من كافة أنحاء العالم  وكذلك أبناء المحافظة المقيمين في دول الخليج، إضافة إلى أهالي “دير الزور” من ميسوري الحال.

علي المزعل

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق