أعلام من حاضرة الفراتحرف ومهن وصناعاتمدن فراتية

الحاج صبري الحامد الدليمي.. شيخ كار مهنة الأجبان والألبان في دير الزور

الحاج صبري الحامد الدليمي "شيخ كار مهنة الأجبان"

شيخ كار ومن كبار التجار

محله  نقطة عَلّام ومَعْلَم في دير الزور

اجبان دير الزور
الحاج صيرس الحامد الدليمي

“الحاج صبري الحامد الدليمي”

– يعتبر المعلم الأول والأسبق في صناعة الألبان والأجبان..

– “صبري الحامد”  ذلك الرجل الذي عشق الجبن فكان سبيلاً لمعيشته ومعيشة أولاده، وكان الأبناء سنداً لوالدهم في المعمل إضافة إلى دراستهم وحصولهم على أعلى الشهادات.

– وكان لزوجته  أيضاً النصيب الأكبر في مساندته في السراء والضراء في العمل.

– وأيضاً كان  لاينه  المهندس  الزراعي محمد غالب رحمه الله , دوراً في تطوير المهنة بادخال التعليب الحديث إليها بعد زيادة الطلب على منتجات ألبان وأجبان “صبري الحامد”. التي تطلب خارج حدود المحافظة لتمتد إلى  عدة دول وخصوصا ” دول الخليج العربي”.

وتلك المهنة  أورثها لأولاده وبدورهم أولاده أورثها لأبنائهم  وما تزال مستمرة على يدي الأحفاد حتى امتدت على نطاق واسع خارج المدينة  ووصلت إلى أوروبا .

تعلم على يديه الكثير من العمال والعاملات  واكتسبوا الخبرة  في صناعة الألبان والأجبان والسمن.

صبري الحامد: صاحب  أيادي بيضاء وسيرة حسنة، ومن وجهاء المدينة, ومن كِبار تجارها المعروفين بالتُقى وحسن المعاملة  والأثر الطيّب .

وهو كذلك عميد عائلة  آل  صبري الحامد وكبيرهم.

بقي أن نقول”

أن استهلاك  الجبن البلدي المقطع أو المشلل، والمصنع بالطريقة  التقليدية الديرية   لدي “صبري الحامد”  ينتج من  حليب أرياف دير الزور .. وتجد منجاته رواجاً عند “الديرين” بالإضافة إلى الزبدة، والسمن.

..بقلم: غسان الشيخ الخفاجي

صبري الحامد
صبري الحامد

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق