أعلام من حاضرة الفرات

الخبير الزراعي المهندس طريف حنيدي يغادرنا لدار الحق.

المهندس طريف حنيدي - دير الزور -

المهندس والخبير الزراعي طريف حنيدي أبو فراس يغادرنا إلى رحمة الله ورضوانه

وتسقط ورقة أخرى من شجرة كانت وارفة الظلال معطاءة منتجة..

كما شجرة النخيل التي أحبها يموت واقفاً .. وكانت آخر محاضرة له في نقابة المهندسين الزراعيين عن زراعة النخيل في دير الزور, قبل وفاته باسبوعين.

سيرته العطرة:

من مواليد دير الزور عام 1949lم ..

تلقى تعليم في مدراس دير الزور,

وحصل على شهادة الهندسة الزراعية  من جامعة حلب عام 1971م

معظم عمله كان في المركز الزراعي (المشتل :خلف الجسر المعلق)

ويعود الفضل له في تنشيط المركز ليحتل الصدارة بين مشاتل القطر العربي السوري.

يمتاز رحمه الله بالجد والاجتهاد  والحرص  على تنفيذ الخطط الزراعية الموكلة إليه ..

ولا يقبل في المشتل إلا من كانت لديه الرغبة الجادة  في العمل .. حتى اعتقد البعض أن المشتل ملك له  بسبب رفضه لأي عامل أو موظف ليست لديه الرغبة للعمل بجدية وحماس وتفاني في العمل..

ومن الطرائف التي كنت اسمعها من العاملات والعمال الزراعيين المياومين أن من يأتي نصيبه للعمل في المشتل كأن عقوبة نزلت بحقه .. فليس لديه المجاملة في العمل  وكانت جملته الشهيرة (( هذا مو بيت أبوي بشان أدللك  – انت جئت للعمل, ما  تقدر عليه الله معاك )).

– هنا يكمن سر نجاحه  كخبير ذي علم ومعرفة  وجدية في الادارة..

– نظافة اليد: كان لايتهاون حتى مع زملائة في دفع ثمن الغراس أو الثمار ذات الريعية(هناك غراس توزع مجانا وهناك غراس لها قيمة ولو رمزية) وإذا وقع في حرج يسدد من جيبه الخاص.

تدخل المشتل فتجده كخلية النحل .. عاملات يقمن بالركاش(تعشيب) وفي حقول مجاورة عمال يقمون بتخطيط الأرض وتجهز مراقد البذور(للغراس البذرية).. وآخرون يقمون بساقية الغراس.. وآخرون يقلمون بساتين الأمهات ومراقبون ومهندوسون يتابعون العمل بكل جدية ومثابرة ..

وقد طور رحمه الله المشتل فكان هناك قسم لتربية النحل وقسم آخر للنباتات الزينة.. وأقسام آخرى للبحث العلمي.. قبل نقل القسم الأخير إلى مركز البحوث ومركز الفرات.

– يرحيله فقدت دير الزور علما من أعلامها في مجال علوم الزراعة .. حتى أنه رحمه الله إلى آخر لحظة في حياته كان معطاء لايبخل بخبرته ويقدم كل مشورة وفائدة في المجال الزراعي .. وكانت آخر محاضرة له في نقابة المهندسين الزراعيين .. قبل اسبوعين من تاريخ وفاته.. بمحاضرة عنوانها (أشجار النخيل وطريقة زراعتها).

بقلم المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

آخر محاضرة للمهندس طريف حنيدي في نقابة المهندسين الزراعيين .. قبل اسبوعين من تاريخ وفاته.
آخر محاضرة له في نقابة المهندسين الزراعيين .. قبل اسبوعين من تاريخ وفاته.
آخر محاضرة له في نقابة المهندسين الزراعيين .. قبل اسبوعين من تاريخ وفاته.

 

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق