Uncategorizedأعلام من حاضرة الفراترياضةمدن فراتية

لقاء مع المربي الفاضل والرائد الرياضي في نادي الأخوة الأستاذ ركن السند

معلم فاضل من رواد نادي الأخوة الرياضي في دير الزور

لقاء مع المربي الفاضل والرياضي الرائد في نادي الأخوة الأستاذ ركن السند

دير الزور
المربي الفاضل ركن السند

ركن السند من مواليد  دير الزور 1935م ..

وفي أثناء الحوار معه يقول أنه  “تسعيني” (على أبواب التسعين من العمر).

ويتابع قوله : درست مرحلة الروضة في مدرسة القديس يوسف الخاصة(التابعة للكاثوليك (الكبوشية).

– وأكملت تعليمي الابتدائي  في المدارس الحكومية بدير الزور وحصلت على السرتفيكا عام 1948م وتابعت دراسة المتوسطة (الاعدادي) في (ثانوية الفرات).

– وعملت معلماً في مدرسة ميتم الفرات الخاصة في بداية الخمسينيات ولمدة سنتين, وتشرف على المدرسة جمعية خيرية من دير الزور, وكان معي فيها من المعلمين رفاقي: عبد الوهاب مشعل, وعبد الرزاق بعاج ونجم التبن.

المربي الفاضل ركن السند
المربي الفاضل ركن السند

وكنت أهوى كرة القدم منذ نعومة أظفاري, وانتسبت لنادي الأخوة الرياضي والوطني وشاركت في مباريات النادي مع الفرق الأخرى. في  دير الزور والحسكة والقامشلي والرقة, وكان مدير النادي الأستاذ ممدوح منديل .. ومن رفاقي اللاعبين عبد القهار عبيد وأنور حلاوي, وسعيد عبد الرزاق, وغربول عرار وعيفان وصبحي ابراهيم, وجان بازوعة,

ويتابع حديثة مع (صفحة تراث دير الزور)التي تواصلت معه:

– في نهاية فترة الأربعينات دمجت الأندية التي كانت موجودة وتحديداً عام 1949 واقتصرت على ثلاثة  أندية رياضية هي(الفرات والأخوة ونادي غازي).

وعن تاريخ نادي الأخوة ففي: عام 1942م انضم إلى قائمة الاندية الجديدة نادي الأخوة:

((وكان له حضور ملفت إذ كان نادي رياضي ثقافي وتأسس بجهود عدد من المثقفين منهم: وعلى رأسهم الأستاذ ممدوح منديل رئيس النادي, حسن السراج, وصلاح عبود, وهو النادي الوحيد الذي اهتم في المجالين الرياضي والثقافي,  وقام العديد من المثقفين والوطنيين بإلقاء المحاضرات في النادي وفي مقدمتهم:

الشيخ محمد سعيد العرفي, والشاعر محمد الفراتي,  وحسين جاهد, وآصف صائب, وناهي قواص, عبد القادر عياش, ثابت عزاوي, عبد القادر علوني, أحمد وصفي زكريا, وأديب يوسف.

كما قدم نادي الأخوة  مناظرات شهرية وحفلات سمر بتمثيليات هادفة وجالت في محافظات الرقة والحسكة ومن أشهر من عمل في هذا الجانب: نذير موصللي, نوري علوش, اسماعيل خاطر, عبد السلام حجاب, صقر صطام, ومن تلك التمثيليات والمسرحيات التي قدمها نادي الاخوة:

لقيط الصحراء, صلاح الدين الايوبي.. وكان في بهو النادي مكتبة كبيرة حوت\400\كتاب, وكأنها دار ثقافة وليست نادي رياضي.)

وفي عام 1946 وبعد الاستقلال مباشرة تشكلت أول لجنة رياضية لمنطقة دير الزور: حسن الأحمد بك(نادي الفرات) وممدوح منديل (نادي الاخوة) وصالح نجار(نادي غازي) وحسن عياش(ميسلون). وكان دور اللجنة ضعيفا)).

ومن اللاعبين:

ابراهيم صباغ, عبد القهار عبيد, وأنور حلاوي, وسعيد عبد الرزاق, وغربول عرار, وعيفان وصبحي ابراهيم, وجان بازوعة, خلوف النحاس(دنكه), بشير حوكان, راتب عزاوي, كمال الطبال, عبد الصمد عمار, يوسف حميد, ركن السند, هشام غدير, قاسم حداوي, عبد العزيز عزاوي,

وفي الستينيات برزت مجموعة أخرى:

رمضان حبش, غسان فاكوش, عبدالاله قنبر, سعيد رشيد, جمعة حميضان, عبد الفتاح حسن, فاروق السند, طارق علوش, عبد المسيح سيمون.

وكان الفوز المشهود  للأخوة عام 1964حيث فاز على نادي غازي ب(2-.).

وأعلى نسبة أهداف دخلت في مرمى الاخوة كانت مع نادي الفرات وصلت إلى      \ 11\ هدفاً.

وبرز في نادي الاخوة بكرة الطاولة:

حسن الجاسم, صبحي علوني, عبد العزيز عزاوي.

وفي ألعاب القوى والقوة

على الثابت والمتوازي:  ياسين جعفر, عبد العزيز عزاوي, عدنان آغي, خليل برغوث.

– وفي الملاكمة: نافع عباس, حسن الجاسم, نوري عمامة, توفيق أبو العدل, محمد الجزائرلي.

– وفي المصارعة: عبد الكريم الحاج سعيد, علي حسن الخضر الملقب(الحجي أبو اللبن), أخرس كلش.

وما يميز نادي الأخوة عن باقي الاندية:

هو ارتداؤهم اللباس الموحد وخاصة أعضاء اللجنة الادارية, وغالبا ما يكون من الطقم ذات اللون الكحلي والمعطف الطويل الذي يصل حتى أطراف القدمين.

والمحارم ذات اللون الواحد التي يضعونها في الجيب العلوي للمعطف.

وفي المساء حيث يحلو المشوار يجتمعون في النادي ثم ينطلقون لقرنة(حاج فاضل) مرورا بالشارع العام  حتى قرنة ابن قنبر مكملين مشوارهم إلى الجسر.

واصبحوا عند الناس معروفين بأنهم نادي الاخوة الرياضي الثقافي.

وفي الستينيات زالت صفة الثقافة تدريجيا واقتصرت على السهرات والحفلات الفنية, وأصبح اهتمامه بالرياضة فقط حتى دمجه مع نادي الفرات عام 1972م.))

ويتابع الأستاذ ركن حديثه:

في عام 1956 عينت  معلما  لمادة التربية الرياضية في  مدرسة الكبوشية.(القديس يوسف). وحصلت على شهادة التعليم والرياضة بعد اتباعي دورة في مدينة حلب.

– وقمت بتجهيز الأرض  التي تحاذي مدرسة الكبوشية مع تلاميذي  لتكون ملاعب متعددة الأنشطة الرياضية في المدرسة.

– وفي عام 1970 صدر مرسوم تأميم المدارس الخاصة ونقل ملاك المدرسة  وسجل في أملاك تربية دير الزور..

– وتابعت التعليم فيها وفي مدارس يوسف العظمة وخالد بن الوليد.

وعندما احدثت منظمة الطلائع عملت مع الفنان التشكيلي غسان رمضان  والمعلم الشاعر أحمد علوني وآخرون وقدمنا عروضاً مسرحية وفنون متنوعة نالت اعجاب الفنان غازي الخالدي  وأشاد بنا  ولم يكن يتوقع هذا النجاح لتلك العروض..

– استلمت مديراً لمدرسة براعم النجاح الخاصة بعد احالتي للتقاعد عام 1995.

–   أقمت  عدة معارض مصورة عرضت في المركز الثقافي منها (حرب غزة 2009)

وصورها التلفزيون العربي السوري وعرضت على شاشته.

كما شاركت بمعرض مصور بعنوان(تاريخنا العربي يتكلم) في المركز الثقافي بدير الزور وقام التلفزيون العربي السوري بتصويره وعرضه على شاشته.

– ويتابع حديثه: وبعد الأحداث التي مرت بها بلادنا ذهبنا إلى الحسكة ومنها إلى الرقة ثم استقر بنا المطاف في دمشق وبقينا فيها خمس سنوات.. وعدنا إلى مسقط رأسنا دير الزور الحبيبة.. أسأل الله أن يحفظ البلاد والعباد وأن يسود الأمان جميع ربوع بلادنا الخيرة.

– وبعد أن شارفت على التسعين من العمر ما يحز في نفسي أنني لم ألتقِ بصديق لي من الذين عشت معهم رحلة عمري منذ عدة أعوام, فبعضهم رحل بعيداً عن ديرالزور,  والآخر غادرنا لدار الحق.. وشعرت أن الحياة بدون أصدقاء ليست جميلة. والحمد لله في جميع الأحوال.

دير الزور في 7-3 2020م

ملاحظة: تمت مراجعة ما بين القوسين لبعض  المعلومات الرياضية من كتاب الفتوة لأشرف قاسم.

دير الزور
الصورة لاحتفالات نادي الفتوة في الخمسينيات ويظهر في الصورة حسن الشيخ الخفاجي وصالح نجار وعبد القادر عياش
نادي الفرات في دير الزور -
نادي الفرات في دير الزور – الصورة عام 1942

 

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق