أعلام من حاضرة الفراتمدن فراتيةوثائق

صندوق العروس ومهر الزواج.. وثائق من دير الزور

صندوق العروس والمهر

صندوق العروس”(كبعوها وخذوها)

صندوق العروس
.. الوضع المادي .. هل كان أهل الدير من ذوي الدخل والمردود الضعيف.. نتابع وثيقة زواج.. وماذا يعني صندوق العروس:
الصندوق: من مستلزمات العرس في “زفة العروس”..”
وقد وقع نظري على عقد زواج والدي ” رمضان المحمد الشيخ الخفاجي”
أولاً العقد: نلاحظ أن سن الخاطب: 17 عام وكيله بالزواج عمه أحمد الشيخ
والعروس مواليد 1919م العمر 13 سنة وكيلها الشيخ “سيد سليمان الصليبي الحسيني
و الشهود: عم الخاطب ابراهيم الصحن الدريعي
و داود الحساني الجرو

عقد زواج رمضان محمد الشيخ الخفاجي
اسم اللواء : لواء الفرات” دير الزور”
الزمان: 1932م
المهر:(كبعوها وخذوها)
المعجل: 25ليرة ذهبية عثمانية .. والمؤجل: 10ليرات ذهبية منها 400قرش صاغ عند الطلب(المستعجل).((أكثر من ألف دولار)) في ذلك الزمن يعتبر مهر عادي وبسيط وكأنه لم يقدم شيئاً (عطية= كبعوها وخذوها)
ومن محتويات شروط العقد: صندوق زفاف صنع: السيد سليمان الصليبي الحسني (والد العروس)..
وأقمشة حريرية “وقز” و وجوه مخدات حرير و دواشك صوف وجه أطلس وبساط ومخدات منها اثنان ريش نعمام و وجه حرير, واثنان أطلس.. ومنزل زوجية للعروسين.. ومستلزمات أخرى (صعبت القراءة لنوع الخط المكتوب)..
مكان العقد حي الرشدية الموقع الحالي ” لبناء الرعاية” وكان مضافة للشيخ محمد الشيخ الخفاجي.. والد الخاطب. وجزء من بستان الشيخ الموسى .

 

 

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق