أعلام من حاضرة الفراتألعابرياضةمدن فراتية

غزال الفتوة الأسمر(بيليه الفتوة) اللاعب: محمد مداد

اللاعب: محمد مداد

غزال الفتوة الأسمر(بيليه الفتوة) اللاعب: محمد  مداد

من مواليد دير الزور ١٩٦٦ . بدأ حياته الرياضية في منتخبات المدارس ثم انتسب لنادي اليقظة ولعب لفرق الاشبال والناشئين والشباب ومن ثم لعب لنادي الجيش ٤ سنوات في الشباب والرديف والرجال ليلتحق بعد ذلك بالمنتخب الوطني للشباب والمنتخب الاولمبي الأولمبي عام 1987،  الا ان محطته الاجمل كانت مع الفتوة حيث البطولات والامجاد الخالدة وذلك عام ١٩٨٦ زمن الانتصارات:

من بطولة الدوري وكأس الجمهورية، وهذه أجمل الأيام التي لا يمكن أن تنسى،

أربع سنوات متتالية و”الفتوة” يحصل على كأس الجمهورية 1989، 1990، 1991 و 1992،

وسنتان متتاليتان كان بها بطلاً للدوري 1989 – 1990، 1990 – 1991، وبطلاً لكأس “سورية” و”لبنان” عام 1991، وبطلاً لبطولة “تشرين”، كانت تلك أيام الأمجاد في الأزرق، وما زلنا نتغنى بها حتى الآن وكان “الغزال الأسمر –المداد- أحد أفراد الفريق آنذاك.

– متزوج ولديه أربعة أطفال.

نادي الفتوة

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق