أعلام من حاضرة الفراتحرف ومهن وصناعاتمدن فراتية

” شهبندر تجار دير الزور “.. الحاج طعان الحميري

الحاج طعان الحميري

وجوه معروفة ومألوفة في مجتمع دير الزور

 

الحاج طعان الحميري

اليوم لنا وقفة أخرى مع شيخ كار ” وشهبندر التجار”

الحاج طعان الحميري

من مواليد دير الزور 1924م

واسمه الحقيقي “تركي” لكن اللقب غلب على الاسم.

كبير تجار الجلود في سورية .. ويملك محلا للقصابة في سوق القصابين المقبي..

عرف عنه الصدق في التعامل .. والأمانة في العمل..

وهو كبير عائلة  آل حميري الخرابة.. وأحد أبرز وجهاء عشيرة البوبدران..

كما أنه من وجهاء دير الزور.. وقد كان أحد ممثلي دير الزور أثناء لقاء الرئيس  شكري القوتلي  بوجهاء المحافظة  قبيل قيام الوحدة بين سورية ومصر.

الصورة لعدد من وجهاء محافظة ديرالزور في إحدى فنادق دمشق يستعدون لمقابلة الرئيس شكري بك القوتلي في قصر الرئاسة قبل ساعة واحدة ، لإيصال مطالب أبناء المحافظة . الصورة في خمسينيات القرن العشرين .

وجهاء دير الزور

في الصورة:

1 – حسن الأحمد بك

2- عبود جدعان الهفل

3- راغب البشير

4- محمد العايش

5- المحامي توفيق الشيخ عطية

6- المحامي ضياء صائب

7- عمر العزي النقشبندي

8- طعان الحميري

9- محمد أمين عاروض

10- حسن الجرو

11- ثابت الدهموش  وآخرون

توفي الحاج طعان رحمه الله عام 1998م  ودفن في دير الزور

الوسوم

الباحث المهندس: غسان الشيخ الخفاجي

الباحث غسان الشيخ الخفاجي : باحث : بالتراث الفراتي وحضارة وتراث دير الزور - من مواليد مدينة دير الزور 14\11\ 1955م . - يحمل اجازة في الهندسة الزراعية من جامعة حلب عام 1981م. - دبلوم الدراسة العليا في تربية النبات من المعهد الدولي "بزيمون بولي" - بلغراد عام 1989م. له عدة أبحاث تراثية تجاوزت / 400بحث/ تتناول حضارة وتراث وادي الفرات وخصوصا مدينة دير الزور. ، والكثير من الأبحاث التراثية المنوعة التي أغفلها السابقون وعمل على استدراكها . ●=أجريت معه عدة لقاءات ونشرت في الصحافة على (مستوى المحافظة والقطر). ● - أهم انجازاته العلمية : 1= أحد مربي ومنتجي صنف القطن دير الزور 22 ..الذي اعتمد بديلا عن الصنف حلب 40. 2=عضو مقرر في مؤتمرات القطن العلمية ومشارك فيها. 3=عضو في لجنة التربية والبحوث بمكتب القطن . 4=مشرف ومحاضر ومعد برامج التدريب والتأهيل للمهندسين الزراعين (ما يخص القطن ). 5=أوفد إلى تركيا عام 1996 م كخبير زراعي مع وفد خبراء وزارة الزراعة. ●●أهم كتبه ومخطوطاته : 1- مخطوط بعنوان (القطن وأهمية المكافحة المتكاملة).. 2- (إحياء البادية بعد كسرها).. 3- موسوعة نباتات الزينة والزهور والحدائق بدير الزور 4-زراعة القطن في وادي الفرات وجزيرته 5-تاثير عوامل البيئة والخدمة على انتاج القطن 6- المولية الفراتية 7- -عدسة قلم :مجموعة اشعار باللهجة الفراتية والفصحى ترصد العادات والتقاليد . 8- كتاب السيرة الذهبية "دير الزور" عروس الفرات والجزيرة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق